+ A
A -
كتب- محمد عبد العزيز
تتبع هيئة الأشغال العامة «أشغال» معايير عالمية لضمان السلامة المرورية بالطرق المحيطة بالمدارس، وقد تم إعطاء الأولوية هذا العام لحوالي 512 مدرسة منتشرة في مختلف مناطق قطر، وقد انتهت «أشغال» حتى الآن من تحسين الطرق المحيطة بـ 404 مدارس بواقع 80% من إجمالي عدد المدارس ضمن برنامج تعزيز السلامة المرورية بالمناطق المحيطة بالمدارس، في حين تجري الأعمال لاستكمال تنفيذ مخططات السلامة حول 44 مدرسة، مايعادل 99.8 % من المدارس تأتي مدرجة في مراحل مختلفة من البرنامج. و تواصل هيئة الأشغال العامة «أشغال» تنفيذ برنامج شامل ومستمر لتعزيز السلامة المرورية في المناطق المحيطة بالمدارس في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية، من خلال تحسين حالة الطرق والوصول بها إلى أعلى درجات الأمان.
تضع «أشغال» برنامج تعزيز السلامة المرورية بالمناطق المحيطة بالمدارس ضمن أولوياتها في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية (2013-2022)، للحد من التكدس المروري في تلك المناطق، والفصل بين حركة المشاة ومرور المركبات، وتحسين الطرق المؤقتة غير المعبدة وتأمين سلامة الطلاب وأولياء الأمور أثناء الدخول والخروج من المدارس.
السلامة المرورية
ويهدف برنامج تعزيز السلامة المرورية في المناطق المحيطة بالمدارس إلى تأمين سلامة الطلاب وأولياء الأمور أثناء الدخول أو الخروج من المدارس، والتخفيف من حدة الازدحام المروري في أوقات الذروة، والذي يزيد من حدته غياب مواقف خاصة بمركبات أولياء أمور الطلبة وحافلات الطلاب، وافتقار بعض المناطق للممرات الخاصة بالمشاة والأرصفة.
بناءً على دراسة تقوم بها إدارة تشغيل وصيانة الطرق في «أشغال»، يتم وضع التصاميم التي من شأنها تطوير معايير السلامة المرورية حول مناطق المدارس وتعديلها وفقاً لتوصيات إدارة المدرسة، ومن ثم البدء في التنفيذ وإنشاء طرق آمنة حول المدارس، توفير مواقف للمركبات، إنشاء جزر وسطية ودوّارات صغيرة من شأنها تنظيم حركة السير في تلك المناطق، وضع عدد كاف من اللوحات الإرشادية واللافتات وعلامات الطرق بالقرب من المدارس، تحديد السرعة القصوى في المناطق المحيطة بالمدارس بـ 30 كيلومتراً في الساعة وإنشاء المطبات الصناعية لتخفيف السرعة.
يحرص فريق عمل «أشغال» في تنفيذ البرنامج على تأمين سلامة المشاة من خلال إنشاء ممرات آمنة خاصة بهم وبذوي الاحتياجات الخاصة وتحديثها وصيانتها، بالإضافة إلى تأمين مداخل آمنة للمدارس التي تطل على الشوارع الرئيسية وإنشاء شريط أسفلتي بلون واضح وغير أملس لتنبيه السائقين عند الدخول أو الخروج من منطقة المدرسة إلى جانب إشارات تحذيرية واضحة في الطرق المؤدية إلى المدارس.
آلية العمل
تستغرق أعمال التطوير المتكاملة للمنطقة المحيطة بكل مدرسة حوالي 3 أشهر، ويسبق ذلك عدة مراحل بدءاً من دراسة وتقييم عناصر السلامة المرورية، التي تضم تحديد مداخل ومخارج الطرق المؤدية إلى المدرسة بهدف وضع العلامات الإرشادية الواضحة على مسافة قريبة من المدرسة، إضافة إلى تحديد المعايير والأسس الفنية والمتطلبات العامة لإنشاء مواقف السيارات ونقاط التوقف المختلفة التي من شأنها تسهيل نزول وصعود ركاب المركبات وتحديد مواقع عبور المشاة.
وفي إطار تنفيذ البرنامج، تقوم «أشغال» بالتنسيق مع كافة إدارات المدارس المعنية بهدف تحديد متطلبات السلامة في المناطق التي تحيط بها قبل أن يتم الانتهاء من وضع التصاميم والبدء بمرحلة التنفيذ، أما بالنسبة للمدارس تحت الإنشاء في الوقت الراهن أو التي سيتم إنشاؤها في المستقبل، فستكون جميع عناصر السلامة مشمولة فيها. جدير بالذكر أن قائمة المدارس التي يتم إدراجها في برنامج تعزيز السلامة المرورية حول المدارس تزيد بمعدل شهري وسنوي، فقد زادت من 276 مدرسة في عام 2012 (بداية البرنامج) إلى 504 في 2019، وما يزل العدد في ارتفاع.
copy short url   نسخ
15/11/2019
684