+ A
A -
قنا - الوطن - شاركت دولة قطر في أعمال الاجتماع الـ58 للجنة «التعاون التجاري» والاجتماع الـ46 للجنة «التعاون الصناعي» والاجتماع الأول لـ«اللجنة الوزارية لشؤون التقييس» لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي عقدت بالعاصمة العمانية مسقط، وذلك بوفد برئاسة سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة.
وناقشت لجنة التعاون التجاري العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها قضايا التجارة والتحديات المشتركة التي تواجه دول مجلس التعاون وسبل تفعيل العمل الخليجي المشترك في مجال التجارة، وتشجيع مبادرات رواد الأعمال والابتكار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بدول المجلس، وسبل دمج هذه الفئة في مجالات التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى تحديد موقف خليجي مشترك حيال القضايا المتعلقة بجوانب منظمة التجارة العالمية.
ورحب أصحاب السعادة الوزراء خلال اجتماع لجنة التعاون التجاري بعقد المنتدى السنوي لرواد الأعمال خلال العام المقبل 2020 بمدينة ظفار العمانية.
من جانبها ناقشت لجنة التعاون الصناعي خلال الاجتماع الـ46 عددا من الموضوعات التي تهم البيئة الصناعية بدول المجلس، لاسيما قانون التنظيم الصناعي الموحد، والمعوقات والصعوبات التي يواجه قطاع صناعة الحديد، وكذلك حرية انتقال السلع الوطنية بين دول المجلس ذات المنشأ الوطني دون قيود جمركية أو غير جمركية.. كما ناقشت اللجنة موضوع منظمة الخليج للاستشارات الصناعية، ومدى إسهاماتها في مجال التنمية الصناعية واستعراض أنشطتها وإنجازاتها خلال العام 2019.
وتناول جدول أعمال اللجنة كذلك تطبيق الدول الأعضاء للقواعد الموحدة لإعطاء الأولوية للمشتريات الحكومية للمنتجات الوطنية في دول مجلس التعاون، كما تم استعراض تقرير تقييم فعاليات ومؤتمرات الصناعيين والمعارض المصاحبة لتلك الفعاليات. وعلى صعيد متصل ناقش أصحاب السعادة الوزراء الضوابط المعدلة على إعفاء مدخلات الصناعة من الرسوم الجمركية، ومستجدات تحقيقات مكافحة الممارسات الضارة والتظلمات والرسوم الجمركية المحصلة.
وبحث أصحاب السعادة الوزراء خلال الاجتماع الأول للجنة الوزارية لشؤون التقييس، عددا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، والتي من شأنها تعزيز التعاون بين دول المجلس على هذا الصعيد.
من جانب آخر، شارك وفد دولة قطر برئاسة سعادة وزير التجارة والصناعة في أعمال اللقاء التشاوري بين أصحاب المعالي والسعادة وزراء التجارة والصناعة ورؤساء اتحادات وغرف دول مجلس التعاون، وكذلك في أعمال اللقاء المشترك مع رواد الأعمال والتي تم تنظيمها على هامش اجتماعات لجنتي التعاون التجاري والصناعي بمسقط.
copy short url   نسخ
15/11/2019
530