+ A
A -
عواصم– وكالات– كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أن جهات معارضة للرئيس الأميركي دونالد ترامب تبذل جهودا مكثفة لإفساد العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة.
وقال أردوغان، في تصريحات للصحفيين على متن الطائرة خلال رحلة العودة من واشنطن إلى أنقرة بعد زيارة رسمية استغرقت يومين: «ترامب يبذل جهدا صادقا لحل المشاكل بين تركيا والولايات المتحدة على أساس الاحترام المتبادل والمصالح الوطنية».. مضيفا «ثمة جهات معارضة لترامب (لم يسمها) تبذل جهودا مكثفة لإفساد علاقاتنا».
وفيما يتعلق بالمنطقة الآمنة شمالي سوريا، قال الرئيس التركي: «عرضنا المشروع على الرئيس (الأميركي) السابق باراك أوباما وعرضناه على ترامب أيضا ولم يبد معارضة وأبلغنا بأنه أخبر الدول الأوروبية بذلك».
وأضاف: «سأطرح موضوع المنطقة الآمنة خلال قمة زعماء دول حلف شمال الأطلسي /الناتو/ التي ستعقد يومي 3-4 ديسمبر المقبل في لندن، وحينها سنرى موقف دول /الناتو/».
كما شدد أردوغان على أن تركيا ليست لديها أطماع في النفط السوري، إنما غايتها عودة السوريين إلى أراضيهم.
بموازاة ذلك قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو تشعر بأنه لا يزال أمامها الكثير من العمل الذي يتعين عليها القيام به في محافظة إدلب التي تسيطر عليها المعارضة في شمال غرب سوريا.
وفي كلمة للصحفيين في البرازيل خلال قمة دول بريكس، قال بوتين إن روسيا تأمل أن تكلل عملية جنيف للسلام في سوريا بالنجاح.
في غضون ذلك قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، إنه لا قيمة لمسودة العقوبات ضد تركيا التي صادق عليها وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي بذريعة أنشطة التنقيب عن النفط والغاز شرق المتوسط.
جاء ذلك في كلمة خلال مراسم احتفال جمهورية شمال قبرص التركية أمس، بالذكرى الـ 36 لتأسيسها، التي تصادف 15 نوفمبر، من كل عام.
ونقل أوقطاي تحية تركيا شعبا وقيادة للقبارصة الأتراك، مبينا أن بلاده تعتبر قبرص التركية «قضية وطنية» وتقف دائما بجانبها.
copy short url   نسخ
16/11/2019
889