+ A
A -
كتب – محمد الجزار
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أمس فيديوهات حديثة لملعب «استاد المدينة التعليمية» أحد الملاعب الرسمية في مونديال قطر 2022، وهو في أبهى صورة استعدادا لاستقبال الحدث الكثير بطولة كأس العالم للأندية 2019 والتي تستضيفها العاصمة الدوحة الشهر المقبل خلال الفترة من 11 إلى 21 ديسمبر المقبل.
وأظهرت الفيديوهات حجم العمل والجهد المبذول من قبل اللجنة العليا للمشاريع والإرث والقائمين على مشروع الاستاد بقيادة المهندس عيد القحطاني مدير المشروع، حيث تم الانتهاء تماما من فرش أرضية الملعب وظهر الملعب من الداخل بأفضل حال ليكون جاهزا لاستقبال المباريات.
ويعد استاد المدينة التعليمية «جوهرة الصحراء» أحد الاستادات التي ستستضيف نهائيات كأس العالم لكرة القدم «قطر 2022»، منارة مشعة لصناعة الاستادات المستدامة والصديقة للبيئة، ونموذجاً يسترشد به بفضل استخدامه أنظمة المباني الذكية، وفصلاً من تاريخ الفن المعماري الإسلامي الذي تنتشر في محيطه المناظر الطبيعية الجميلة وعدد من الجامعات العالمية الرائدة.
ويبعد الملعب 12 كلم عن قلب الدوحة، ويتسع لـ40 ألف متفرج، ويقع في المنطقة الغربية من الحرم الجنوبي للمدينة التعليمية، رمزاً للابتكار والاستدامة والتقدم لعقود قادمة، وذلك تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030، وهو يتمتع بتصميم فريد من نوعه، حيث يرمز إلى «جوهرة في قلب الصحراء» عبر تصميم الغطاء الخارجي للاستاد على هيئة مثلثات تشكل زخرفات هندسية متشابكة تعطي الانعكاسات التي تؤدي مع الإضاءة إلى أن يتلألأ الاستاد فيبدو وكأنه جوهرة تلمع في الصحراء.
كما يعتبر استاد المدينة التعليمية ثالث الملاعب المونديالية الجاهزة لاستضافة مباريات كأس العالم، على ان يدشن نادي ليفربول الانجليزي بطل أوروبا «المتأهل مباشرة إلى نصف النهائي» الملعب المونديالي الجديد، حيث تقرر أن يخوض مواجهة الدور نصف النهائي عليه أمام الفريق الذي سيتأهل إلى نفس الدور من خلال مباريات الدور الأول بالبطولة.
وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» قد أعلن مؤخرا عن إقامة مباريات بطولة كأس العالم للأندية على ثلاثة ملاعب هي: استاد جاسم بن حمد بنادى السد، واستاد خليفة الدولي «أول الملاعب الجاهزة لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022»، واستاد المدينة التعليمية الذي يفتتح لأول مرة رسميا من خلال هذه البطولة وتقام عليه مباراتا الدور نصف النهائي وكذلك النهائي وتحديد المركز الثالث.
وضمنت حتى الآن أندية السد من البلد المنظم وهينيجين بطل الأوقيانوسيا ومونتيري بطل أميركا الشمالية والترجي بطل أفريقيا وليفربول بطل أوروبا المشاركة في البطولة، بينما لم يتحدد حتى الآن بطل دوري أبطال آسيا وبطل كأس الكونمبول «أميركا اللاتينية».
وتعد بطولة كأس العالم للأندية ضمن التحضيرات التي تقوم بها قطر على طريق الإعداد لاستضافة كأس العالم لكرة القدم بعد 3 سنوات من الآن، وهي المرة الأولى التي تقام فيها كأس العالم في الشرق الأوسط بعدما حظيت قطر بشرف الاستضافة منذ الثاني من ديسمبر عام 2010.
copy short url   نسخ
17/11/2019
3349