الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  إعلان جداول اختبارات النقل

إعلان جداول اختبارات النقل

إعلان جداول اختبارات النقل

كتب - محمد الجعبري
بدأت وزارة التعليم والتعليم العالي في وضع اللمسات النهائية للاستعداد لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول والتي تبدأ في 4 ديسمبر 2019 للصف الثاني عشر، حيث أصدرت إدارة تقييم الطلبة بوزارة التعليم والتعليم العالي جداول اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول لطلبة المدارس (النهارية + تعليم الكبار) للعام الدراسي 2019/2020م، وذلك للصفوف من الأول الابتدائي وحتى الحادي عشر بالمدارس النهارية والحلقتين الأولى والثانية (تعليم الكبار).
وتنطلق الاختبارات للصفوف من الأول إلى الحادي عشر يوم 5 ديسمبر المقبل، وتستمر حتى يوم 16 ديسمبر.
وسوف تجرى الاختبارات الشفهية لمادة التربية الإسلامية، كما تجرى اختبارات مادة الفنون البصرية والتربية البدنية، والاستماع والإملاء لمادتي اللغة العربية والإنجليزية في الأسبوع الذي يسبق اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول.
كما أعلنت المدارس بجميع مراحلها «الابتدائية والإعدادية والثانوية»، حالة الطوارئ بين صفوفها من حيث العمل على صفوف التقوية والحصص الإثرائية للطلاب، كما تم إرسال جداول الاختبارات وأرقام الجلوس وإرسالها للمدارس الفترة الماضية.
كما أصدرت إدارة تقييم الطلبة بوزارة التعليم والتعليم العالي، بجداول مواصفات اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي الحالي 2019 / 2020 لطلبة النقل من الصفوف الأول وحتى الحادي عشر، والتي من المقرر أن تجرى خلال الفترة من 13 وحتى 22 أكتوبر المقبل 2019، حيث يتم تسليم نماذج الاختبارات إلى إدارة تقييم الطلبة بحد أقصى 18 سبتمبر الجاري.
وشددت الإدارة على أن اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول ستكون موحدة بين جميع المدارس للصفوف العاشر والحادي عشر، كذلك ضرورة الالتزام بمواصفات الاختبارات والتقيد بالملاحظات الواردة فيها خلال صياغة الاختبارات، حيث يشمل جدول المواصفات معايير بناء الاختبارات وخريطة الاختبارات شاملة عدد الأسئلة ونوعها سواء مقالية أوموضوعية والعمق المعرفي للأسئلة وتوزيع الدرجات.
وكانت وزارة التعليم حددت قبل بداية العام بأنه بالنسبة لاختبارات الصفوف الرابع والخامس والسابع والثامن والعاشر والحادي عشر، ينقسم العام الدراسي إلى فصلين، وتحدد الدرجات لكل مادة دراسية في العام الدراسي بواقع 50 % (50 درجة) من النهاية العظمى للمادة لكل فصل من الفصلين توزع كما يلي: 15 درجة لاختبار منتصف الفصل، ويكون اختباراً تحريرياً- شفهياً- عملياً حسب طبيعة كل مادة، ويجرى بأسئلة موحدة على مستوى الصف الدراسي بالمدرسة، و5 درجات تخصص لأعمال الفصل و30 درجة لاختبار نهاية الفصل، ويكون اختباراً تحريرياً- شفهياً- عملياً حسب طبيعة كل مادة، ويجرى بأسئلة موحدة على مستوى الصف الدراسي بالمدرسة.
أما بالنسبة لاختبارات الصفين السادس والتاسع فيكون للفصل الأول (40 درجة) موزعة (15 درجة) لاختبار منتصف الفصل، ويكون اختباراً تحريرياً- شفهياً- عملياً حسب طبيعة كل مادة، ويجرى بأسئلة موحدة على مستوى جميع المدارس و(5 درجات) لأعمال الفصل، و20 درجة لاختبارات نهاية الفصل، كما يتم احتساب 60 % لنهاية الفصل الدراسي الثاني. كما أصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي لمديري ومديرات المدارس الثانوية الحكومية والخاصة تعميماً بشأن تشكيل مقار لجان اختبارات الشهادة الثانوية العامة، نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below