+ A
A -
الدوحة- قنا- أصدر سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي قرارا بشأن تطوير نظام تعليم الكبار «المسار الموازي»، نص على استحداث مسار يسمى المسار الموازي لتعليم الكبار في المرحلة الثانوية.
ووفقا للقرار، يهدف المسار الموازي إلى مساعدة طلبة تعليم الكبار غير القادرين على استكمال دراستهم في المرحلة الثانوية بنفس البرامج الدراسية المتضمنة في التعليم العام، وذلك من خلال برامج دراسية خاصة بهم، على أن يطبق القرار اعتباراً من العام الأكاديمي 2020/‏‏ 2021م.
ويشترط للقبول في المسار الموازي أن يكون الطالب قطري الجنسية، وألا يقل عمر الطالب عن 25 عاماً، وأن يكون قد أتم بنجاح الصف الذي يسبق الصف الذي يرغب في التسجيل فيه.
ويتكون العام الدراسي لكل صف أكاديمي من فصلين دراسيين، وتحدد درجات كل مادة دراسية لجميع الصفوف بحيث تكون درجة النهاية العظمي للمادة الواحدة 100 درجة، والنهاية الصغرى 40 درجة.
وحدد القرار الوزاري المواد الدراسية المقررة على صفوف التعليم الموازي في المرحلة الثانوية، حيث نص على أن طالب المسار الموازي الذي يجتاز الصف الثاني عشر بنجاح يحصل على شهادة إتمام الدراسة للصف الثاني عشر، وتعتبر هذه الشهادة معادلة للشهادة الثانوية العامة في استحقاقات التوظيف، والارتقاء بالدرجة الوظيفية فقط، ولا تؤهله لاستكمال الدراسة الجامعية داخل الدولة أو خارجها.
وتتولى إدارة تقييم الطلبة وضع سياسات تقييم طلبة تعليم الكبار للمسار الموازي وقواعد الترفيع، بعد اعتمادها من سعادة الوزير، فيما حدد القرار قواعد التحويل من تعليم الكبار «النظام الموازي» إلى تعليم الكبار «نظام التعليم العام».
وينص القرار على السماح لطلبة تعليم الكبار «النظام الموازي» الناجحين من الصف الثاني عشر الحاصلين على نسبة 80 بالمائة فأعلى، ويرغبون في مواصلة دراستهم الجامعية التقدم لاختبار الشهادة الثانوية العامة «نظام التعليم العام» وفقاً لشروط وضوابط التقدم لهذه الشهادة، وذلك في العام الدراسي الذي يلي حصولهم على شهادة إتمام الدراسة للصف الثاني عشر في النظام الموازي.
وجاء في القرار الوزاري أنه يتم منح الطالب شهادة الثانوية العامة إذا اجتاز بنجاح اختبارات هذه الشهادة وفق المسارات التعليمية.
وكانت الوطن انفردت الشهر الماضى بخبر تطوير نظام تعليم الكبار وتسهيل الاختبارات ووضع العديد من التعديلات على لائحة تعليم الكبار استجابة لمطالب الطلاب الذين يتعثرون فى الاختبارات ولتشجيع العديد من الطلاب على استكمال دراستهم
copy short url   نسخ
19/11/2019
2043