الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  استعراض «60» ملخـّصـاً بحثيـاً في قطاع الصحة

استعراض «60» ملخـّصـاً بحثيـاً في قطاع الصحة

استعراض «60» ملخـّصـاً بحثيـاً في قطاع الصحة

كتب – مفيد القاضي
كتب – مفيد القاضي
اختتم أمس مؤتمر قطر الأول للصحة العامة، والذي نظمتة وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية «ويش» على مدار يومين تحت عنوان «الصحة العامة على مدى عشر سنوات: النظر إلى الماضي والمضي إلى الأمام».
كما شارك في المؤتمر نحو50 متحدثاً محلياً وإقليمياً ودولياً من قيادات وزارة الصحة العامة والوزارات المعنية الأخرى والمؤسسات الطبية والأكاديمية إضافة إلى مؤسسات الصحة العامة الرائدة في العالم، وحضر المؤتمر نحو 500 مشارك من مختلف القطاعات.
وقد ناقش المؤتمر، والمقرر تنظيمة كل سنتين، خدمات قطاع الصحة العامة، بما في ذلك الوقاية، والحماية، وتعزيز الصحة، والأمراض الانتقالية، والأمراض غير الانتقالية، وسلامة الاغذية، والصحة البيئية. وسيُعرض المؤتمر ما يقارب من 60 ملخّصاً بحثياً من مختلف الشركاء في قطاع الصحة في دولة قطر من أجل بناء شراكات استراتيجية فعّالة وطويلة المدى.
وتم خلال مؤتمر قطر الأول للصحة العامة عرض الإنجازات الرئيسية في مجال الصحة العامة على مدى العقد الماضي، والتطلع إلى التعاون بين جميع الشركاء من أجل التصدي لتحديات الصحة العامة في العقد القادم.
وقال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة العامة في كلمة له في ختام جلسات المؤتمر هكذا نصل معا إلى نهاية المؤتمر الأول للصحة العامة وشكرا على مساهمتكم وعلى دعمكم لنا خلال اليومين الاخيرين وخلال الاسابيع والاشهر الماضية مما ادى إلى هذا الحدث العلمي الهام.
هذه الطاقة وهذا الحماس وهذه المشاعر خلال المؤتمر كانت ملهمة لنا حقا واظهرت ان مستقبل الصحة العامة في هذا دولة قطر سوف يكون مشرقا باستمرار.
ان فكرة هذا المؤتمر هو ان يلتقي مجتمع الصحة العامة من اجل مناقشة مختلف المواضيع ومن اجل تبادل الافكار الابتكارية لبناء شراكات مثمراة ودائمة.
متمنيا ان تكونوا قد استفدتم من هذه الفرصة واستمتعتم بحلقات النقاش وورش العمل والعروض التقدمية ومعرض الملصقات والاجتماع مع الخبراء ومع بعضكم البعض.
وقال إن العديد منكم قام بتوقيع «تعهد الصحة العامة» مما يؤكد التزامنا جميعا لتحسين الصحة العامة والعافية في دولة قطر. ونحن كممثلي الصحة العامة مسؤلون عن هذا الالتزام وعلى تنفيذ ما ورد في هذا التعهد.
باسم عائلة الصحة العامة في دولة قطر، نفتخر بشركائنا الدوليين JHU, CDC ATLANTA, PHE, Imperial .College London
نتطلع إلى المزيد من التعاون مع الجميع من اجل تنفيذ الاولويات والاستفادة من أفضل الممارسات وتطبيق الحلول الفنية التي تتماشى مع البيئة القطرية.
وفي ختام كلمته قال اود ان اشكر جميع المتعاونين الذين لولا جهودهم لما حققنا هذا النجاح:
المنظمين والمتطوعين الذي عملوا بدون توقف من اجل انجاح الخطط المرسومة مسبقا.
المتشاركين، المتحدثين، بمن في ذلك منظمو حلقات النقاش من اجل الاعداد الجيد لهذه الحلقات العلمية.
جميع الحضور: هذا المؤتمر هو مؤتمركم والذي لم يكن لينجح لولا دعمكم والتزامكم وحماسكم.
نتطلع لملاقاتكم خلال مؤتمر القمة للابتكار WISH 2020
من جانب آخر، وعلى هامش فعاليات المؤتمر، وقعت وزارة الصحة العامة مذكرة تفاهم أمس مع هيئة الصحة العامة في إنجلترا.
تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين في مجال خدمات الصحة العامة، وتسهيل التواصل بين الجهات المعنية في البلدين بخصوص جميع المسائل المتعلقة بالصحة العامة.
وقع مذكرة التفاهم عن وزارة الصحة العامة الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة الصحة العامة في الوزارة، وعن هيئة الصحة العامة في إنجلترا السيد دنكن سلبي المدير التنفيذي بالهيئة، والدكتورة جنيفر سميث، نائب المدير الطبي في الهيئة.
وبهذه المناسبة، قال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني: إن توقيع مذكرة التفاهم يساهم في تعزيز التعاون في مجالات الصحة العامة بين دولة قطر وإنجلترا، مشيراً إلى حرص وزارة الصحة العامة على تأسيس شراكات متميزة في المجال الصحي، بهدف فتح آفاق جديدة من التعاون المشترك تساهم في التحسين المستمر للجوانب التقنية والعلمية لخدمات الصحة العامة.
من ناحيتها أعربت الدكتورة جنيفر سميث عن سعادتها بتوقيع مذكرة التفاهم، مؤكدة على الفوائد الكبيرة التي ستعود على الجانبين من خلال تعزيز التعاون المشترك في مجالات الصحة العامة، وخصوصاً في المجالات ذات الأولوية وبشكل مستمرّ وفعّال.
يذكر أن مذكرة التفاهم تساهم في تعزيز التعاون القائم بين البلدين في تبادل الخبرات، والأنشطة الأكاديمية والبحوث العلمية.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below