+ A
A -
تختلف العادات في تناول الطعام، كما تختلف بحسب الوجبات التي يتم تناولها، إلا أن الكثير من الأشخاص يستغرقون وقتا أقصر من غيرهم في تناول الطعام، وهو أمر لطالما كنا نشاهده على طاولة المائدة في منازلنا أو في المطاعم برفقة الأصدقاء.
تتعلق سرعة تناول الطعام بعدد من الأشياء منها الوقت المحدد للطعام أو ما يتم تناوله في أغلب الأحيان، إلا أن رحلة الطعام في الجهاز الهضمي واحدة لدى الجميع، فما هي مخاطر تناول الطعام بشكل سريع.
1- السمنة: بحسب دراسة أجريت في عام 2018، تم العثور على علاقة بين السمنة وتناول الطعام بسرعة، وبحسب الدراسة فإن الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة لا يميلون للشعور بالشبع، لذلك يرافق ذلك الإفراط بالطعام، الأمر الذي ينعكس على مستويات الغلوكوز ويؤدي إلى مقاومة الأنسولين.
2- عدم الشعور بمذاق الطعام: لا يستطيع الأشخاص الذين يتناولون طعامهم بسرعة من شم رائحة الطعام، الأمر الذي ينعكس على مذاقه، بحسب دراسة أجريت في عام 2015.
3- الاختناق وصعوبة في التنفس: تزداد احتمالية إصابة الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة بمشاكل تنفسية وحوادث اختناق أكثر من غيرهم.
4- تشنج المريء: تؤثر عملية تناول الطعام بسرعة في عدم مضغه جيدا، وهو ما قد يؤدي إلى تشنج المريء وعدم انتقاله خلاله.
5- استهلاك أكبر من السعرات الحرارية: يستغرق المخ حوالي 20 دقيقة لإرسال إشارات بالشبع والحاجة للتوقف عن الأكل، فأنت تستهلك سعرات حرارية أكثر بكثير من التي تتناولها بشكل أبطأ قبل أن تشعر بالشبع ثم تتوقف.
6- ارتداد احماض المعدة: عادة الأكل السريع يمكن ان تتسبب بما يعرف بـ«ارتجاع المريء»، وبالتالي ارتداد الاحماض من المعدة إلى الحلق لتسبب شعورا بالحرقة.
copy short url   نسخ
21/11/2019
539