+ A
A -
الدوحة - الوطن
أعلن مركز سدرة للطب عن تدشين خدمات متقدمة جديدة بقسم طب الأم والجنين مثل اختبارات ما قبل الولادة، والفحوصات بالموجات فوق الصوتية، وفحص السائل الأمنيوسي، وأخذ العينات المشيمية.
توفر سدرة للطب خدمات طبية متخصصة وشاملة للنساء والأطفال والشباب في قطر، وقد قامت الآن بتوسيع نطاق خدمات قسم طب الأم والجنين بحيث لم تعد المرأة في قطر تحتاج إلى السفر خارجاً لإجراء هذه الفحوصات أو لأخذ آراء ثانية.
وصرح الأستاذ الدكتور كريم كلاش، رئيس قسم طب الأم والجنين: «يقوم فريقنا بإجراء أحدث الاختبارات التشخيصية والعلاجية، والتي تسمح لنا بالتحضير والإعداد بشكل أفضل وأكثر أماناً لمرحلة الولادة وما بعدها. فنحن نقدم خدمات متكاملة من خلال فريق عمل متخصص في هذا المجال والتي تشمل الأم الحامل وأفراد عائلاتها».
ومن ضمن الخدمات التي يقدمها القسم هي الفحوصات غير الغازية الجديدة- NIPT- قبل الولادة والتي من شأنها أن تقلل خطر الإضرار بالجنين.
يتم إجراء هذا النوع من الفحص للكشف بدقة عن حالات شذوذ الكروموسومات الجنينية في وقت مبكر من الحمل من خلال دراسة الحمض النووي الجنيني الموجود في دم الأم.
ويضيف الدكتور كريم كلاش قائلاً: «من المهم أن يكون اختبار الـNIPT متاحًا أمام جميع النساء لأنه يعتبر من الاختبارات المريحة والدقيقة والآمنة بخلاف الاختبارات الأخرى التي قد تضع الأم تحت ضغط وعبء نفسي وكذلك تشكل خطراً نسبياً على الجنين. كما يجب أن يكون الأطباء على دراية ومعرفة بهذه الأنواع من الاختبارات لمساعدة الأم وأهلها على اتخاذ قرارات واعية».
تعتبر اختبارات NIPT أداة فحص مناسبة لحالات الحمل منخفضة الخطورة، لطمأنه الأهل دون تحمل المخاطر التي تنطوي عليها الاختبارات الجينية الغازية. ولكن يوصى بإجراء الاختبارات الجينية الغازية مثل Amniocentesis وCVS فقط للحالات التي يكون الجنين فيها عرضة لخطر تشوهات الكروموسومات أو الجينات أو في حالة الاشتباه في إصابة الجنين بالعدوى أو الالتهاب.
ومن جانبه، أوضح الدكتور مدحت البري، أحد كبار الأطباء المعالجين بقسم الأم والجنين: «إن فحص NIPT هو اختبار دم بسيط للعينة التي يتم سحبها من الأم والتي توفر لنا معلومات مهمة عن حالة الجنين. فمن خلال النظر في الأساليب غير الغازية أولاً، والحد من الفحوصات الغازية نضمن تجربة حمل أسهل وأكثر أماناً وراحة للأم وجميع أفراد العائلة».
ثم أضاف: «فإن النهج الذي نتبعه في الرعاية الصحية التي نقدمها للمرضى تعتمد على توفير الدعم للأسرة، بما في ذلك تقديم المشورة والنصح فيما يتعلق بالنتائج ومناقشة الخيارات المتاحة أمام العائلة وفقاً لها».
فحص السائل الأمنيوسي هو عملية يتم فيها أخذ عينات من هذا السائل باستخدام إبرة مجوفة يتم إدخالها في الرحم وذلك للكشف عن وجود أي خلل في الجنين.
في حين أن أخذ عينات المشيمة هو اختبار يتم إجراؤه ما قبل الولادة، ويُستخدم لاكتشاف العيوب الخلقية والأمراض الوراثية وغيرها من المشكلات أثناء الحمل، عن طريق أخذ عينة صغيرة من الخلايا (تسمى الزغابات) من المشيمة للاختبار.
يوفر مركز سدرة للطب أيضا من خلال قسم الأمومة خدمات الفحص والتصوير بالموجات فوق الصوتية خاصة لمن يرغبون في الحصول على رأي ثانٍ. وعن هذا يقول الدكتور كريم كلاش: «إننا نفخر بفريق العمل من المتخصصين المدربين تدريباً عالياً ومن ذوي الخبرات والذين يضمنون أفضل تشخيص ممكن. فلا ينبغي أن تخشى النساء الحوامل من طلب رأي ثان لأن ذلك سيساعدهن على الشعور بالثقة واتخاذ القرار المناسب لهن للتحضير والإعداد لمرحلة الولادة وما بعدها».
copy short url   نسخ
21/11/2019
1101