+ A
A -
تخصيص محلات لجمع الألبان بأسواق العزباتخاذ خطوات حثيثة نحو الاكتفاء الذاتي
افتتحت وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة الثروة الحيوانية صباح أمس الخميس ساحة المواشي في مدينة الشمال كأول سوق للمواشي في بلدية الشمال، وذلك بحضور ?المهندس عبدالعزيز الزيارة مدير إدارة الثروة الحيوانية، والسيد صالح جار الله المري رئيس قسم الصحة الحيوانية بإدارة الثروة الحيوانية، والسيد ناصر حسن الكبيسي عضو المجلس البلدي عن بلدية الشمال، وعدد من الأطباء والفرق البيطرية المشرفة على الساحة. ?
وقال ?م.عبدالعزيز الزيارة مدير إدارة الثروة الحيوانية إن أهمية افتتاح هذه الساحة تأتي كنوع من أنواع الدعم الذي تقدمه إدارة الثروة الحيوانية للمربين لتحويلهم للإنتاج الاقتصادي، مشيرا إلى أن الساحة تعد فرصة مميزة لمربي الثروة الحيوانية لتنويع منافذ تسويق منتجاتهم بحيث يرجع لهم كمردود اقتصادي جيد لهم. ?
?وأشار إلى أن ما يميز هذه الساحة هو العلاقة المباشرة بين المربي والمستهلك بدون وجود وسطاء الذين من الممكن أن يؤثروا على سعر المنتج على المستهلك. كما أنه يتم فحص الطبي على المنتجات للتأكد من سلامتها وجودتها قبل بيعها للمستهلك.? ونوه الزيارة بأنه سيتم قريباً افتتاح ساحة للمواشي في الخور وأخرى في الشيحانية.
من جهته أكد السيد ?صالح جار الله المري رئيس قسم الصحة الحيوانية بإدارة الثروة الحيوانية أن هذه الساحة تعد الثانية من نوعها بعد ساحة المزروعة، حيث تم توفيرها بعدد 10 حظائر لحلال المربين، وفي حال زيادة الطلب سيتم زيادة عدد الحظائر بالساحة.
وأضاف أن ساحة المزروعة تمت زيادة عدد الحظائر فيها من 20 حظيرة إلى 37 حظيرة خلال العام الماضي، كما أن عدد المربين المشاركين فيها 35 مربيا من أصحاب الحلال، وعدد المبيعات الأسبوعية يفوق 300 رأس، وتحتوي ساحة المزروعة على المواشي بمختلف أنوعها والدواجن وبيض المائدة.
وكشف المري أنه سيتم افتتاح ساحة الخور خلال النصف الأول من العام المقبل، وسيكون فيها جزء للدواجن وجزء لمربي الثروة الحيوانية. كما سيتم افتتاح ساحة للشيحانية لخدمة أهالي منطقة الشيحانية والمناطق التابعة لها.
وبخصوص الرقابة الصحية، أكد السيد صالح جارالله المري أن الإشراف الطبي يتم قبل وبعد عملية ذبح الذبيحة. مشيرا إلى أنه تم تخصيص المكان الساحة لتكون بالقرب من المقاصب ليشرف عليها طبيب بيطري من البلدية المعنية على الحيوانات بعد الذبح، وطبيب بيطري من إدارة الثروة الحيوانية يشرف عليها قبل عملية الذبح.
وكشف المري عن خطة لتخصيص لمحلات لجمع الألبان بأسواق العزب، حيث يتم طرحها خلال الفترة القادمة لحين تمام جاهزيتها بهدف تطوير العزب ودعم المربين.
من جهته، أشاد السيد ناصر بن حسن الكبيسي عضو المجلس البلدي عن بلدية الشمال بالجهود التي تقدمها وزارة البلدية والبيئة لدعم المربين وأصحاب المزارع في مدينة الشمال، ما يؤكد وجود خطوات حثيثة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي. وأضاف: الساحة تنظم عملية البيع بين المربي والمستهلك لتقضي على العشوائية التي كانت في السابق.
وفي ذات السياق، قال مصدر مسؤول بشركة ودام الغذائية إن شركة ودام تشرف على المقصب، حيث رحبت بفكرة عرض المواشي من المربين، مضيفا أن تواجد حظائر جانب المسلخ سوف ينشط عملية الطلب على المواشي من الإنتاج المحلي ما سينعكس على المربين من زيادة الاستثمار بهذا الجانب.
وقال إن المقصب سوف يفتح أبوابه بشكل يومي من الساعة 6 صباحا حتى 5 مساء، وأوضح أن ودام لديها حظيرة من الحظائر المخصصة بساحة لعرض وتوفير منتجاتها من الأغنام بمختلف أنواعها أمام الجمهور. مضيفا أن عملية الذبح تتم بالمقصب بعد فحص الذبائح والتأكد من سلامتها للاستهلاك الآدمي.
يذكر أنه في ساحات المنتج المحلي يتم توفير حظائر مجانية للعرض المؤقت للعزب الإنتاجية ويكون العرض للمربيين فقط ويمنع وجود الوسطاء وقد كانت البداية بساحة المنتج المحلي في المزروعة بمشاركة 17 مربيا فقط في عامها الأول وقد كان المباع حينها حوالي خمسمائة رأس فقط من الأغنام والماعز ليصل إلى أكثر من عشرة آلاف رأس بيع حي في العام 2018 بمشاركة ما لا يقل عن 36 مربيا.
copy short url   نسخ
22/11/2019
2364