+ A
A -
أوضح علماء من جامعة «إي تي اتش» السويسرية أن التغير المناخي يغير جبل «مون بلان» و«ماترهورن»، أشهر الجبال في منطقة الألب بشدة، حيث تزداد مخاطر سقوط الصخور والأنهار الجليدية المتحركة.
وقال جان بوتل الباحث في الجامعة «في هذه الأيام، لم يعد بالإمكان الإقامة لفترة طويلة في البقاع، التي اعتدنا إقامة محطات استراحتنا فيها جراء خطر سقوط الصخور».. مضيفا «أن أي شيء بحجم نصف تفاحة يحتمل أن يكون مميتا».
وأشار بوتل إلى أن الجبال دائمة التغير، ولكن لا يوجد شك أن هناك تزايدا في سقوط صخور أكبر حجما، موضحا أن أحد أسباب التهدم هو ذوبان الطبقات المتجلدة من الصخور والترسبات التي عادة ما تتجمد طوال العام.
وقالت جانيت نويتزلي وهي خبيرة في المعهد الاتحادي السويسري لأبحاث الجليد والانهيارات الجليدية «نرى اتجاها احتراريا واضحا في الطبقات المتجلدة خصوصا منذ عام 2010».
وفي الصيف تذوب طبقات الأمتار العليا من الطبقات المتجلدة، وأضافت نويتزلي «هناك ميل واضح لهذه الطبقة الذائبة لأن تصبح أكبر بشكل متزايد».
وأضاف بوتل أنه بالإضافة إلى ذوبان الطبقة المتجلدة، يؤدي ذوبان الجليد إلى تدفق المياه إلى الشقوق، ما يشكل ضغطا هائلا ويمكن أن يتسبب في انفصال كتل الصخور بشكل عنيف.
copy short url   نسخ
03/12/2019
1578