+ A
A -
الدوحة - الوطن
الدوحة - الوطن
يتعرض الكثير من الأطفال والمراهقين في قطر كل عام لإصابات متعلقة بموسم التخييم. وفي هذا الصدد، يقول الدكتور أسامة الكناني، الطبيب المعالج في قسم طوارئ الأطفال في سدرة للطب: «لقد بدأنا نشهد زيادة في عدد الأطفال القادمين إلى قسم الطوارئ بسبب تعرضهم لإصابات تتعلق بالتخييم أصيبوا بها إما في موقع التخييم أو في الطريق من المخيم أو إليه.
وتُعد الإصابات الناتجة عن ركوب الدراجات رباعية العجلات، المعروفة بالمركبات الصالحة لجميع الطرق، أكثر الإصابات خطورة لدى المراهقين».
«ويمكن للمركبات الصالحة لجميع الطرق أن تسبب إصابات خطيرة في الرأس أو الأطراف أو العنق أو البطن في حال استخدامها من قبل غير المتمرسين ودون تطبيق إجراءات السلامة اللازمة.
لقد رأينا حالات لأطفال تسبَّبت الحوادث في دفع أجسامهم خارج الدراجة وآخرين يعانون من كسور في العظام أو إصابات داخلية بسبب انقلاب المركبة فوق أجسادهم». وأضاف د. الكناني: «ويلزم إخضاع هؤلاء الأطفال لفحوصات أشعة متعددة أثناء وجودهم في قسم طوارئ الأطفال ويتم إدخالهم كمرضى داخليين لضمان مراقبة تطورات حالاتهم».
ويقدم قسم الطوارئ بسدرة للطب بعض النصائح لأولياء الأمور من أجل تجربة تخييم أكثر سلامة:
- ارتد حزام الأمان دائمًا وتأكد من تثبيت أطفالك جيدًا في مقاعدهم.
- المركبات الصالحة لجميع الطرق معدّة ليقودها الأطفال المدربون الذين تزيد أعمارهم على 12 عامًا فقط؛ ويجب أن تخضع هذه المركبات للإشراف طوال الوقت بواسطة أحد البالغين ولا يسمح بقيادتها على طريق السيارات. تأكد دائمًا من ارتداء طفلك لخوذة ولملابس طويلة الأكمام.
- خذ معك أدوات الإسعافات الأولية للمساعدة في التعامل مع الإصابات البسيطة. خذ معك قطرات العيون ومسكنات الألم مثل إيبوبروفين وباراسيتامول للأطفال.
- تأكد من شرب كميات كافية من الماء وتجنب البقاء في الشمس لفترات أطول من اللازم.
- حافظ على أطفالك دائمًا على مسافة آمنة من النيران خاصة عند إشعالها وعند استخدام السوائل القابلة للاشتعال.
- ينبغي أن يتواجد شخص بالغ يتمتع بمهارات سباحة جيدة دائمًا أثناء ممارسة الأطفال للسباحة.
- تحقق من تقارير المد والجزر ومن توجيهات حالة الرياح قبل الخروج للتخييم.
- احرص دائمًا على هز حذائك في الصباح - ليس فقط لأجل إسقاط الرمال المتجمعة فيه بل لأن العقارب تحب كثيرًا الزحف إلى داخل الأحذية أثناء الليل.
- احتفظ بهاتفك الجوال معك حتى يمكنك الاتصال برقم 999 في حالات الطوارئ.
ووجه د. الكناني بعض النصائح قائلًا: «إذا تعرض طفلك لحروق، عرّض المنطقة المتأثرة بالحرق للمياه الباردة (ليس المثلجة) لمدة 30 دقيقة على الأقل. ولا تضع أي كريمات أو زيوت أو معحون أسنان أو منتجات أخرى، بل استخدم الماء فقط. وأعطِ الطفل بعض مسكنات الألم مثل باراسيتامول أو إيبوبروفين، ثم توجه إلى أقرب قسم طوارئ إليك».
وتشيع حالات التسمم أيضًا بشكل كبير خلال موسم التخييم ويمكن أن تنتج عن أنواع عديدة من السموم أو استنشاق الدخان في الخيام سيئة التهوية. ولدى سدرة للطب خط مساعدة وطني للسموم - 40031111 - مخصص لتقديم الاستشارات بشأن معالجة حالات التسمم لدى كل من الأطفال والبالغين. وتتاح الخدمة من الساعة التاسعة صباحًا حتى الواحدة بعد منتصف الليل طوال أيام الأسبوع ويمكن الاتصال بخط المساعدة المجاني فيما يتعلق بجميع حالات الإصابة بالتسمم.
وفي هذا السياق، قالت د. لينا أمين، مديرة مركز قطر للسموم: «إذا كان طفلك قد تعرض لعضة ثعبان أو عنكبوت أو تعرض للدغة عقرب أو قنديل البحر، فإننا نوصي بشدة بأن تبادر بالاتصال بمركز قطر للسموم. وسيوجهكم الصيادلة والأطباء الموظفون في خدمة الخط الساخن إلى الإسعافات الأولية والعلاج اللازمين لكل حالة».
وقدمت د. لينا بعض النصائح لأولياء الأمور فيما يتعلق بحالات التسمم الثلاث الأكثر شيوعًا:
- اسع للحصول على رعاية طبية عاجلة في حال تعرض طفلك للدغة عقرب أو عضة ثعبان. ويمكن لمركز قطر للسموم أن يوجهك بشأن بعض الخطوات الفورية التي يمكن اتخاذها قبل التوجه إلى قسم الطوارئ أو أثناء انتظارك وصول عربة الإسعاف.
ومن الأمور المهمة التي يجب مراعاتها عدم تحريك الطرف أو عضو الجسم المصاب. ويجب نزع الأحذية أو الملابس الضيقة من على الطرف المتأثر. لا تستخدم ضاغط إيقاف النزيف أو أي صورة من صور الشفط؛ أي لا تحاول مص السم خارجًا.
وأيضًا لا تعرض مكان الإصابة للحرارة أو البرودة أو الكهرباء ولا تضع أي مواد. وصوّر الثعبان أو العقرب من مسافة آمنة إن أمكنك ذلك أو حاول تذكر لونه أو شكله حتى تتمكن من وصفه، فسيساعد هذا في العلاج.
copy short url   نسخ
05/12/2019
1067