+ A
A -
كتب – محمد حمدان
احتفل جهاز التخطيط والإحصاء أمس باليوم القطري للإحصاء والذي يصادف يوم السادس من ديسمبر من كل عام، وذلك بحضور مسؤولي وموظّفي الجهاز، وضمّ برنامج الاحتفال عروضاً تقديمية للمشاريع الإحصائية التي يقوم بها جهاز التخطيط والإحصاء والتقدّم الحاصل في جوانبها المتعددة، فكان العرض الأول يدور حول واحد من أبرز المشاريع الإحصائية وهو «تعداد قطر 2020» ومراحله المختلفة وما تمّ إنجازه حتى تاريخه، إضافة إلى عروض اخرى تتعلق ببوابة التجارة الخارجية ومؤشرات التنمية المستدامة.
وأكد سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت رئيس جهاز التخطيط والإحصاء أن دولة قطر تحتل مرتبة متقدمة في مجال تطوير النظم الإحصائية، مما حدا باللجنة الإحصائية للأمم المتحدة لاختيارها نموذجا رائدا في مجال التحديث والتحول الإحصائي.
وقال سعادته في كلمته التي ألقاها خلال الاحتفال باليوم القطري للإحصاء الذي نظم أمس، إن البيانات الإحصائية الصادرة عن الجهاز تتميز بالشفافية المطلقة وتقوم على أسس ومعايير علمية دقيقة وتحظى بالمصداقية على المستويات الوطنية وعلى مستوى الوكالات والمنظمات الدولية المعنية، مؤكداً أن البيانات والإحصاءات الجيدة لا غنى عنها لاتخاذ قرارات مستنيرة من قبل جميع الجهات الفاعلة في المجتمع، فضلاً عن أهمية دور المعلومات الإحصائية الرسمية العالية الجودة في إجراء التحليلات ومساعدة متخذي القرارات، والباحثين والمخططين وتزويد الجمهور والجهات ذات العلاقة بأحدث الاحصاءات المتاحة.
وأشار إلى الجهود التي بذلها الجهاز بالتعاون مع الجهات الشريكة لبناء نظام إحصائي وطني متطور يساهم في دعم الخطط والبرامج والاستراتيجيات بالبيانات الإحصائية الدقيقة، وقياس مستوى النمو على مختلف الأصعدة، ورصد وتتبع مستوى تقدم الدولة في مختلف المؤشرات الدولية.
ولفت سعادته إلى أن الاحتفال باليوم القطري للإحصاء الذي يوافق (6 ديسمبر) يأتي هذا العام متزامنا مع تنفيذ المرحلة الأولى للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت (تعداد قطر 2020)، التي قطعت شوطا مهما..مثمنا كافة الجهود التي تصب في نجاح هذا المشروع الوطني المهم.
وتضمن الحفل عروضا حول الجهود الإحصائية لجهاز التخطيط والإحصاء، حيث ركزت العروض على تعداد قطر 2020، والتقدم الذي أحرزته دولة قطر في مؤشرات أهداف التنمية المستدامة 2030، وبوابة التجارة الخارجية على الموقع الإلكتروني للجهاز.
وكشف العرض الخاص بالتعداد عن إنجاز ما يزيد على 50 بالمائة من العمل الميداني الخاص بتعداد المباني، إذ أشار إلى حصر 108 ألفا و132 مبنى حتى الآن، في حين يتم إنجاز ما تبقى من المباني. وتطرق العرض إلى أهم الاستخدامات الإدارية لبيانات التعداد، ومنها معرفة مدى التغير الذي حدث في الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية المختلفة للسكان، وتعيين حدود الدوائر الانتخابية وتوزيع نسبة تمثيل السكان في تلك الدوائر، ودراسة التركيبة السكانية للمجتمع وتحديد احتياجاتهم من السلع والخدمات التي تناسبهم، وقياس مدى التطور في مستوى المعيشة للسكان، وتوفير إطار شامل وحديث للأسر، لتنفيذ المسوح والأبحاث الأسرية بالعينة مستقبلاً.
وتطرق العرض الخاص بمؤشرات التنمية المستدامة، إلى التقدم الذي أحرزته دولة قطر على هذا الصعيد، والذي يغطي أغلب المؤشرات التي تضمنتها الأهداف العالمية للتنمية المستدامة 2030 والبالغ عددها 17 هدفا منها القضاء على الفقر والجوع، وتوفير التعليم الجيد، والمساواة بين الجنسين، والمياه النظيفة والنظافة الصحية، والطاقة النظيفة، والعمل اللائق، والمدن والمجتمعات المستدامة، والسلام والعدل والمؤسسات القوية، وغيرها.
وركز العرض الخاص ببوابة التجارة الخارجية على التعريف بهذه البوابة الإلكترونية التفاعلية التي تعنى برصد تبادل السلع بين دولة قطر وغيرها من الدول والأقاليم، وأهمية هذه البوابة، ودورها في تزويد الباحثين والمهتمين بالبيانات الدقيقة في هذا المجال.
وخلال فعاليات الاحتفال قيام جهاز التخطيط والاحصاء بتكريم قدامى الموظفين والذين قدموا لأكثر من 25 عاماً الجهد والخبرات خلال فترة عملهم الطويلة، كما تم تكريم وسائل الإعلام المختلفة عبر تسليمها دروعا، لما لها من دور بارز في نشر المعلومات الإحصائية والفعاليات المختلفة.
copy short url   نسخ
05/12/2019
831