+ A
A -
واشنطن - الأناضول- وصف البيت الأبيض، التصويت الذي أجراه مجلس النواب الأميركي على تهمتين في سياق التحقيق الهادف إلى عزل الرئيس دونالد ترامب بـ «المهزلة البائسة».
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام، في بيان، إن تصويت اللجنة القضائية للمجلس بالموافقة على التهمتين «وصل إلى نهاية مخجلة»، حسبما نقلت قناة «الحرة» الأميركية.
وأضافت: «يتطلع الرئيس الآن ليلقى في مجلس الشيوخ معاملة عادلة وتطبيق الإجراءات القانونية التي يواصل مجلس النواب منعها عنه بشكل مخز».
ومع إقرار اللجنة بقيادة الديمقراطيين لائحة التهم، فإن مجلس النواب بأكمله سيصوت على الأرجح على إقرار التهمتين. والجمعة، صادقت اللجنة القضائية في مجلس النواب الأميركي على تهمتين موجهتين للرئيس ترامب، لتدشن بذلك أولى خطوات التصويت على عزله من منصبه. ووافقت اللجنة على توجيه تهمتين إلى ترامب هما «عرقلة العدالة» و«إساءة استغلال السلطة عبر الضغط على أوكرانيا من أجل الحصول على دعم سياسي محلي».
وصدقّ 23 عضوا في اللجنة (الأعضاء الديمقراطيون) على التهمتين، فيما رفضها 17 آخرين (الجمهوريون). وبموجب قرار اللجنة القضائية، ستطرح التهمتين للتصويت في مجلس النواب بجميع أعضائه.
ويجري مجلس النواب بقيادة الديمقراطيين تحقيقا في مزاعم إساءة استخدام ترامب سلطته الرئاسية عبر الضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق ضد أحد الخصوم السياسيين.
ويعود أساس القضية إلى محادثة هاتفية، طلب ترامب خلالها من الرئيس الأوكراني زيلينسكي، أن «يهتم» بأمر جو بايدن، نائب الرئيس الديمقراطي السابق الذي يواجه ترامب في السباق إلى البيت الأبيض عام 2020.
ويُشتبه في أن الرئيس ترامب ربط حينها مسألة صرف مساعدات عسكرية بقيمة 400 مليون دولار يفترض أن تتسلمها أوكرانيا بإعلان كييف أنها ستحقق بشأن نجل بايدن الذي عمل بين عامي 2014 و2019 لدى مجموعة «غازبوريسما» الأوكرانية.
copy short url   نسخ
15/12/2019
624