+ A
A -
متابعة- منصور المطلق
نفذت القوات المسلحة وقوات الحرس الأميري وقوة الأمن الداخلي ووزارة الداخلية صباح أمس الأول الجمعة على كورنيش الدوحة، بروفة ناجحة للعرض العسكري الذي سيتم في المسير الوطني صباح الأربعاء المقبل الذي يصادف ذكرى اليوم الوطني الثامن عشر من ديسمبر من كل عام. حضر العرض العسكري سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع وسعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة رئيس اللجنة العليا للاحتفالات باليوم الوطني وسعادة الفريق ركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة، كما حضر العرض العسكري اللواء الركن (طيار) مبارك بن محمد الكميت الخيارين نائب رئيس الأركان لشؤون الإدارة والإمداد بجانب عدد من قادة الأفرع والوحدات بالقوات المسلحة. كما شهد بروفة العرض العسكري جمهور من المواطنين والمقيمين الذين تقاطروا في وقت مبكر صباح الجمعة. وكانت القوات المسلحة القطرية أكملت جاهزيتها لتقديم العروض العسكرية وبدأت جميع فروعها ووحداتها مع قوة الأمن الداخلي والحرس الأميري والأجهزة الأمنية الأخرى منذ شهر ونصف الشهر بروفات عسكرية كل في معسكره.. وقام المنسق العام وقائد المسير الوطني اللواء الركن سالم فهد الحبابي بزيارة إلى القوات المشاركة في البروفات للاطلاع على سير البروفات وترتيب عملية التنسيق إذ كانت جميع البروفات متميزة. واستمرت بروفة العرض العسكري 50 دقيقة قدمت فيها القوات المشاركة المختلفة عرضا رائعا يشير إلى التنسيق التام بين القوات المسلحة والحرس الأميري وقوة الأمن الداخلي والأجهزة الأمنية الأخرى.
وكانت البروفة قد بدأت بعزف السلام الأميري، ومن ثم أطلقت المدفعية «18» طلقة تشير إلى تاريخ الاحتفال باليوم الوطني، وهو اليوم الثامن عشر من ديسمبر من كل عام.. ثم مرت أمام المنصة مجموعة الهجن مذكرة بتراثنا العريق الذي توارثناه ثم تلتها خيالة الحرس الأميري في نسق وترتيب رائعين وتقدم أمام المنصة حملة علم الدولة وهم طلاب من كلية أحمد بن محمد العسكرية ثم تقدمت فروع ووحدات القوات المسلحة، تلتها الفرق المشاركة من وزارة الداخلية وقوات من الحرس الأميري وفصائل من قوة الأمن الداخلي وفق الترتيب الذي تم تحديده. ولفت التنسيق التام والتناغم بين القوات المشاركة أنظار المتابعين للبروفة العسكرية إذ بدت كل القوات المشاركة، على الرغم من أنها تمثل جهات مختلفة بالدولة وكأنها جسم واحد يتبع لجهة واحدة، وذلك نتيجة التنسيق المشترك إلى جانب الخبرات الواسعة والاحترافية التي كسبتها اللجان القائمة على المسير الوطني بقيادة المنسق العام وقائد المسير الوطني ونتيجة الاهتمام بها من طرف وزارة الدفاع والقيادة العليا بالبلاد.
وفي تصريحات صحفية قال اللواء الركن سالم فهد الحبابي المنسق العام وقائد المسير الوطني إن العرض العسكري صباح اليوم الوطني سيكون مدته 45 دقيقة وتشارك فيه 25 كتلة عسكرية تمثل بعض أفرع ووحدات القوات المسلحة بجانب الكتل التي تمثل الجهات الأخرى المشاركة. ووصف اللواء الركن الحبابي العرض العسكري هذا العام بأنه «عرض كلاسيكي لاستعراض مهارات الأفراد وبيان حركات المشاة وتنفيذ الإيعازات.. مؤكدا أن القوات المسلحة وصلت مراحل متقدمة في تنفيذ العروض العسكرية بشكل ناجح وفعال». وقال: في العام الماضي كان العرض العسكري يشير إلى القوة العسكرية إلا أن هذا العام تم التركيز على استعراض مهارات الأفراد وحركات المشاة على نحو ما تمت الإشارة إليه. وأضاف «هذا العام لم تشارك الآليات في بروفة العرض العسكري لأن طريقة مشاركتها في العروض صارت مرتبة ومعروفة وتتم بخبرات عالية لذلك ستظهر في العرض العسكري صباح اليوم الوطني الأربعاء المقبل.. وأكد في هذه الأثناء أن هناك بعض الآليات الجديدة ستكون مفاجأة ستظهر في العرض يوم 18 الجاري. ولفت المنسق العام وقائد المسير الوطني إلى أن من بين التشكيلات العسكرية في العرض العسكري تشكيل فصيل يتبع مركز العروض العسكرية تم تدريبه على أن يسير في المسير الوطني وهو يشير إلى كلمة «قطر 2022» باللغة الإنجليزية يقرأها من ينظر إلى العرض من الأعلى.
وبشأن العرض العسكري البحري قال اللواء الركن الحبابي: إن القوات البحرية سوف تشارك بقطع بحرية حربية حديثة في عرض البحري نظرا لكبر غواطسها بينما ستقوم الزوارق الخفيفة بعمل استعراضات مثيرة فوق الماء في منطقة الكورنيش أمام المنصة مبينا أن العرض سيعمل على إكمال اللوحة الفنية الرائعة التي تقدمها القوات المسلحة والقوات الأخرى على الكورنيش. وكان اللواء الركن الحبابي رفع في مطلع تصريحاته الصحفية أسمى آيات التهاني والتبريكات لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى القائد العام للقوات المسلحة ولسمو الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني نائب الأمير ولمعالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ولسعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع ولسعادة الفريق الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة وللشعب القطري الكريم بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لدولة قطر، متمنيا لقطر المزيد من التقدم والرفاهية تحت ظل القيادة الرشيدة.{ تصوير - كريم جعفرمتابعة - منصور المطلق
copy short url   نسخ
15/12/2019
4321