+ A
A -
كتب- محمد عبد العزيز
كشفت هيئة الأشغال العامة «أشغال» أنها اعتمدت نظام «LIGHTING LED»، وذلك باستخدام اللمبات الحديثة ذات الإضاءة البيضاء، عالية الكفاءة، ومنخفضة التكاليف والاستهلاك للطاقة، وذلك في إطار سعي الهيئة لجعل مشاريع الطرق على مستوى الدولة صديقة للبيئة ومرشدة. وأكدت «أشغال» في بيان خصت به الوطن أن إدارة مشروعات الطرق في هيئة الأشغال العامة تتوجه لاستخدام النظام الجديد، لترشيد استهلاك الطاقة في جميع المشاريع المستقبلية، مشيرة إلى أنه تم التنسيق مع جميع الجهات للمساهمة في خفض الاستهلاك وتحقيق التنمية المستدامة للموارد الطبيعية من الطاقة.
وقد تم تنفيذ عدة مشروعات لإدارة تصاميم الطرق بهيئة الأشغال العامة، استخدمت فيها نظام الإنارة LED. وقد أكدت «أشغال» أنه أثبت كفاءة عالية على مدار الثلاث سنوات الماضية، حيث تم استخدامه على نظام ضيق في بعض الشوارع والطرق الداخلية وملاعب الفرجان والحدائق، إلا أن كفاءة النظام دفعت لاعتماده كنظام بديل عن الإنارة الحالية في الطرق، التي تستهلك الطاقة بنسبة كبيرة.
وفي نفس الإطار، قالت هيئة الأشغال العامة إنه تم تعديل الموقت الخاص بأعمدة الإنارة لمنطقة الهلال، لتعمل ليلاً فقط، وذلك لحين إصلاح الحساس الضوئي الذي يحدد أوقات عمل أعمدة الإنارة تلك، وفقاً للطاقة الضوئية.
حيث كانت الوطن قد رصدت تلك الأعمدة مضاءة خلال ساعات النهار، ما يعتبر إهدارا للطاقة الكهربائية.
وتشير تقارير متخصصة حول نظام اللمبات الذكية، إلى أن العمر الافتراضي الطويل أحد أهم مزايا منتجات LED حيث يمتد عمرها الافتراضي إلى 100.000 ساعة، أي ما يعادل 11 عاما من العمل المتواصل.
copy short url   نسخ
28/08/2016
6602