+ A
A -
أعلنت الهيئة العامة للسياحة أمس، بالتعاون مع الخطوط الجوية القطرية ووزارة الداخلية، عن تطبيق نظام جديد في التأشيرات السياحية التي تُمنح للمسافرين العابرين (الترانزيت) من العاصمة القطرية الدوحة، فيما يُعد خطوة نوعية لتعزيز مكانة قطر كإحدى محطات التوقف العالمية.



ويسمح النظام الجديد لتأشيرة العبور «الترانزيت» للركاب الذين يقضون خمس ساعات على الأقل كوقت عبور في مطار حمد الدولي، بالبقاء في قطر لمدة تصل إلى 96 ساعة (أربعة أيام)، دون حاجة للتقدم بطلب مسبق للحصول على تأشيرة دخول.
وتنطوي هذه الخطوة على زيادة كبيرة في مدة تأشيرة العبور مقارنة بالنظام السابق، الذي كان يسمح للمسافرين الذين يقضون ثماني ساعات كحد أدنى في مطار حمد الدولي بالبقاء لمدة أقصاها 48 ساعة (يومين) في قطر. وهي زيادة من شأنها أن تجعل التوقف في قطر أسهل وأكثر جاذبية لدى المسافرين الدوليين على متن الخطوط الجوية القطرية، فضلاً عن كونها تستهدف تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وتعزيز مكانة قطر كوجهة سياحية جاذبة.
وبموجب النظام الجديد، سوف يتم إصدار تأشيرة عبور قطر مجاناً وتصبح متاحة للمسافرين من جميع الجنسيات لدى وصولهم إلى مطار حمد الدولي، وذلك بمجرد تأكيد رحلات المتابَعة الخاصة بهم والانتهاء من إجراءات مراجعة الجوازات. تملك الجهات المختصة بوزارة الداخلية السلطة التقديرية في الموافقة على إصدار التأشيرات.
وقال السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، إن الأخيرة تنقل الملايين من الأشخاص حول العالم خلال رحلاتهم ضمن شبكتنا التي تضم أكثر من 150 وجهة حول العالم. وسواء كان السفر بغرض العمل أو السياحة، فإننا حريصون على إثراء رحلات جميع ركابنا، ولذلك فنحن الآن بصدد إعادة هيكلة أسعار رحلاتنا بما يتواءم مع هذه المبادرة ويشجع مسافرينا على التوقف في قطر. كما أننا متحمسون لمنح مسافرينا فرصة للتعرف على المعالم السياحية التي تزخر بها مدينة الدوحة واستكشاف الثقافة القطرية المضيافة. ولا يفوتنا هنا أن نعبر عن بالغ امتناننا لكل من وزارة الداخلية والهيئة العامة للسياحة لمساعدتنا في إطلاق رحلات تتضمن استكشاف قطر ومن ثم خلق تجربة سياحية تبقى حاضرة في قلوب مسافرينا وأذهانهم إلى الأبد».
ويعد هذا الإجراء الذي أُعلن عنه عشية الاحتفال بيوم السياحة العالمي، هو الثالث ضمن سلسلة من الخطوات التي اتخذتها قطر من أجل تسهيل عملية دخول الزوار إليها. وكان مسؤولون قطريون قد أعلنوا مؤخرا، عن إجراءات جديدة تضمن سرعة دخول السياح القادمين على متن السفن السياحية إلى البلاد. وقبل ذلك، وقَّع ممثلون عن الخطوط الجوية القطرية والهيئة العامة للسياحة بمشاركة من وزارة الداخلية القطرية اتفاقاً مع شركة «VFS GLOBAL»، سوف يتم بموجبه تطوير آلية جديدة لتقديم طلبات التأشيرة السياحية وهي آلية تتميز بكونها أكثر سرعة وشفافية.
وأشاد السيد طالب الرفاعي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، بالتجربة القطرية وما أحرزته من تقدم سريع في هذا المجال قائلاً: لا شك أن تسهيل منح تأشيرات الدخول يأتي على رأس الأولويات اللازمة لتنمية القطاع السياحي حول العالم، كما يمثل عنصراً رئيسياً في إدارة عملية التنافس بين الوجهات السياحية. إن هذه الخطوة هي الثالثة التي يتم اتخاذها في غضون شهر واحد من قبل قطر وذلك ضمن سلسلة من الإجراءات الرامية إلى تسهيل السفر إليها.
وقال العميد عبد الله سالم العلي، مدير عام الإدارة العامة للجنسية والمنافذ وشؤون الوافدين: «إن وزارة الداخلية لا تتوانى في دعم المسيرة التنموية التي أطلقتها الدولة، مع توفير الأمن في الوقت نفسه لزوار البلاد وسكانها سواء كانوا مواطنين أو وافدين. ولا شك أنه يسعدنا أن نتخذ المزيد من الإجراءات التي تضمن تسهيل حركة 30 مليون مسافر يمرون عبر مطار حمد الدولي سنوياً».
copy short url   نسخ
27/09/2016
14645