+ A
A -
ارتفعت قيمة الأوراق المالية التي تملكها الاستثمار القطري والذي يعتبر قاعدة متينة للسوق الاردني ولم يتخلى عن استثماراه فيه في اشد واحلك الظروف التي مر بها خلال سنوات الأزمة السابقة، لنهاية شهر أغسطس من العام الجاري إلى ما يقارب 7‚988 مليون دينار مايعادل (5‚1 مليار دولار)، وحقق المركز الـ4 لجهة ملكية الأوراق المالية حسب الجنسية.
وكشفت البيانات الإحصائية الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية في الشأن ذاته أن عدد الأوراق المالية المملوكة من قبل هذا الاستثمار وصل إلى قرابة 016‚160 مليون ورقة مالية في الشهر الماضي.
وبينت احصاءات مركز إيداع الأوراق المالية أيضا وصول عدد المساهمات الاستثمارية للاستثمار القطري في ملكية الأوراق المالية إلى 382 ألف مساهمة في تلك الفترة.
وتعتبر الاستثمارات القطرية دليلا على ثقة الاستثمار العربي والاجنبي في بورصة عمان حيث اصبحت تحتل الاستثمارات القطرية المركز الثالث، بعد الجنسية الكويتية واللبنانية.
وعلى صعيد متصل فقد احتل الاستثمار اللبناني المرتبة الأولى في الاستثمار الاجنبي للأوراق المالية، فإن الاحصاءات ذاتها كشفت عن بلوغ قيمة ملكية هذا الاستثمار من الأوراق المالية إلى أكثر من 2‚1 مليار دينار مايعادل تقريبا (6‚1 مليار دولار) لشهر أغسطس المنصرم. وأظهرت الإحصاءات الصادرة عن البورصة انخفاض قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين والتي تمت من خلال التداول في بورصة عمان خلال شهراب الماضي، والتي قد بلغت 5‚23 مليون دينار مشكلة ما نسبته 7‚13بالمائة من حجم التداول الكلي. في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة 7‚25 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني خلال شهراغسطس الماضي قد انخفض بمقدار2‚2 مليون دينارمقارنة مع انخفاض بلغ 2‚4 مليون دينار لنفس الفترة من عام 2015.
كما أظهرت الإحصاءات الصادرة عن البورصة بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أغسطس الماضي قد بلغت 4‚372 مليون دينار مشكلة ما نسبته1‚25 بالمائة من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم5‚231 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني قد ارتفع بمقدار9‚140 مليون دينار، مقارنة مع ارتفاع قيمته 3 مليون دينار في عام 2015.
copy short url   نسخ
27/09/2016
1502