+ A
A -
أكد الدكتور المهندس سعد المهندي، الرئيس التنفيذي للشركة: «إن الانتهاء من أعمال حفر الأنفاق بمشروع مترو الدوحة لهو خير شاهد على قدرتنا على تنفيذ مشروع مترو الدوحة في مجمله وفقاً للجدول الزمني والميزانية المحددة. واستكمالاً لمسيرة التقدم وبعد الانتهاء من مرحلة البناء، ينصب تركيزنا الآن على المرحلة الأكثر تعقيداً الخاصة بالتشطيبات المعمارية حيث تم تركيب مسارات فوق الأرض على الجسور العلوية لمسافة 7.5 كيلومتر، كما تم أيضاً صب الخرسانة والأساسات في 33 محطة. كما تم الانتهاء من بناء الأسقف في 8 محطات ويجري حالياً تركيب الأسقف في 27 محطة. ويطيب لي أن أنتهز هذه المناسبة لأعبر عن فخري بفريق العمل الذي تمكن من تحقيق هذا الإنجاز وأشكر جميع الأطراف المشاركة على تفانيهم في عملهم. ونتطلع مشاركة المزيد من الإنجازات مع جمهورنا ومتابعينا، خاصة وصول مجسم مترو الدوحة إلى دولة قطر في وقت لاحق من العام الجاري».
هذا وقد كانت الـ21 آلة حفر أنفاق التي دشنت العمل في مشروع مترو الدوحة هي السبب الرئيسي في دخول شركة سكك الحديد القطرية (الريل) موسوعة غينيس وتحطيمها للرقم القياسي عن تشغيلها أكبر عدد من آلات الحفر العملاقة في وقت واحد في إطار مشروع واحد. وقد تم شحن تلك الآلات من شركة هيرنكنشت الألمانية إلى الدوحة لتنفيذ هذا المشروع الضخم. وقد بدأ العمل في حفر الأنفاق في شهر يوليو من عام 2014 في الجانب الشمالي من الخط الأحمر بمحطة القصار باستخدام آلة حفر الأنفاق «لبرثة»، وفي عام 2016 احتفلت شركة الرّيل بانتهاء حفر الأنفاق في الخط الأحمر والأخضر والذهبي لمشروع مترو الدوحة. وقد تم الانتهاء من أعمال حفر الأنفاق في الجانب الشمالي من الخط الأحمر بين محطة القطيفية وجامعة قطر في شهر مارس من العام الجاري باستخدام آلة حفر الأنفاق «لبرثة». وبعدها تم الانتهاء من أعمال حفر الأنفاق بالخط الأخضر في شهر ابريل باستخدام آلة حفر الأنفاق «المسيلة» في محطة المدينة التعليمية. فيما تم الانتهاء من أعمال حفر الأنفاق في الخط الذهبي يوم 19 مايو بمحطة مشيرب.
واضاف: «بالرغم من انتهاء أعمال حفر الأنفاق، إلا أنه مازال أمامنا الكثير لنفعله حيث ينصب تركيزنا الآن على تركيب المسارات، والقيام بالأعمال الكهروميكانيكية للانتهاء من التشطيبات الداخلية للمحطات ».
ومن المتوقع إنجاز المرحلة الأولى من مترو الدوحة في عام 2020. وبحلول عام 2030، يتوقع إنجاز كامل الشبكات الثلاث: مترو الدوحة وترام لوسيل وسكة حديد المسافات الطويلة التي ستصل بشبكة قطار دول مجلس التعاون الخليجي. ومع انتهاء المرحلة الأولى من مترو الدوحة وترام لوسيل. وبحلول عام 2020، من المقرر الانتهاء من بناء 37 محطة تستغرق الرحلة بين المحطات المتجاورة منها قرابة دقيقتين.
copy short url   نسخ
27/09/2016
1484