+ A
A -
أنقرة - الأناضول - حدّد المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان قورتولموش، ثلاثة خطوط حمراء رئيسية لبلاده في عملية «درع الفرات» التي أطلقتها الشهر الماضي شمالي سوريا ضد «التنظيمات الإرهابية».
جاء ذلك في رده على أسئلة الصحفيين خلال انعقاد اجتماع مجلس الوزراء، في قصر جانقايا بالعاصمة أنقرة امس، أوضح فيها أن الخط الأول يتمثل في اضطرار تركيا لحماية مدنها وحدودها من التنظيمات الإرهابية المنتشرة في سوريا.
وأشار قورتولموش إلى أن الخط الأحمر الثاني يتلخص في دعم تركيا لوحدة تراب سوريا، ومعارضتها لتقسيمها وتجزيئها، فيما لفت أن الثالث هو أن بلاده لن تتسامح وستتدخل حيال أي حزام يسعى تنظيم «ب ي د» (الذراع السوري لمنظمة بي كا كا الإرهابية)، لتشكيله في المنطقة، لأنه يعني مستقبلاً تقسيم سوريا، مؤكدًا أن بلاده لا تعارض الوجود الكردي شمالي سوريا.
يشار إلى ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد صرح ( الأحد) ان بلاده مستعدة للمشاركة في عملية عسكرية بقيادة واشنطن لطرد تنظيم داعش من الرقة في سوريا، شرط استبعاد الميليشيات الكردية من الهجوم.
الى ذلك نوه المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان قورتولموش إلى أن قسمًا كبيرًا من قوات «ي ب ك» (الذراع المسلح لـ «ب ي د» الإرهابي) المنتشرة في منطقة منبج بحلب(شمالي سوريا)، انسحبت إلى شرق نهر الفرات، معتبرًا ذلك خطوة هامة وإيجابية بالنسبة لتركيا.
وأضاف المسؤول التركي أن بلاده ستواصل إصرارها إلى حين تطهير تلك المنطقة من الإرهاب بشكل كامل، مبينًا أن السكان الأصليين للمنطقة بدؤوا بالعودة إليها مع نجاح العملية(درع الفرات)، ولافتًا أن مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي تعد مثالًا لذلك.
وحول وجود عمليتين مرتقبتين في الرقة(شمال سوريا) والموصل(شمال العراق) لتحريرهما من يد تنظيم «داعش» الإرهابي، شدد قورتولموش أن الموقف التركي واضح بهذا الصدد ويتمثل بأن تكون العناصر المحلية في المدينتين هي العمود الفقري للعمليتين، لافتًا إلى أهمية عدم مشاركة «ب ي د» و»ي ب ك» في العمليتين بالنسبة لتركيا.
الى ذلك أرسلت تركيا أمس تعزيزات عسكرية جديدة إلى وحداتها المتواجدة على الحدود السورية، ضمن إطار عملية «درع الفرات» التي تستهدف التهديدات الإرهابية في منطقة جرابلس السورية.
وأفاد مراسل الأناضول، أن التعزيزات شملت دبابات وعربات نقل مصفحة، مشيرا أن التعزيزات نقلت من قضاء «إل بيلي» بولاية كليس (جنوب شرق) برفقة سيارات حراسة.
copy short url   نسخ
27/09/2016
1723