+ A
A -
ترجمة- مدني قصري
أعلن المرشد الأعلى في إيران، وهو أعلى سلطة سياسية في البلاد، لوكالة الأنباء الحكومية يوم 10 سبتمبر أن «النساء اللواتي يركبن الدراجات الهوائية في الفضاء العام غالباً ما يجذبن انتباه الرجال، ويدفعن المجتمع نحو الفساد الأخلاقي والفجور، وهذا مخالف لعفة النساء، ولهذا من الضروري التخلي عنها».
للاحتجاج على هذا القرار، ظهرت حفنة من النساء على شبكة الإنترنت وهن على دراجة هوائية، وقد نشرت حركة «حريتي العابرة» MYSTEALTHYFRDOM التي تناضل من أجل حقوق المرأة، على موقعها بالإنترنت، وعلى الشبكات الاجتماعية، العشرات من أشرطة الفيديو وصور النساء الإيرانيات، في محاولة منها لتحدي السلطة.
ومع ذلك، فإن عدداً من المعارضات اللواتي يتحركن في الشوارع بالدراجات الهوائية لايزال منخفضاً نسبيًا في الوقت الراهن، وخاصة داخل البلاد، والحال أن المسؤولة عن هذه المبادرة، مريح علي نجاد تقيم حالياً في بريطانيا.
ويرى المحللون أن الفتوى حول الدراجة الهوائية تشكل على أي حال مساساً جديداً بوضع المرأة، الذي لايزال سيئاً للغاية على الرغم من انتخاب حسن روحاني رئيساً في عام 2013، والذي عُرف في ذلك الوقت بأنه رجل «معتدل».
وبمن ثم، ما زالت النساء لا يملكن الإذن بممارسة العمل أو السفر دون إذن أزواجهن. أسبوع قبل اتخاذ القرار بشأن استخدام الدراجات الهوائية، أكد خامنئي أن «دور ومهمة المرأة هو أن تكون أماً وأن ترعى البيت».
ويرى المحتجون أن حظر الدراجة الهوائية يمثل أيضاً خرقاً لتطوير الرياضة الصحية والمبادرات البيئية؛ ففي شريط فيديو نشر على MYSTEALTHYFRDOM، تخاطب راكبة دراجة هوائية ملثمة، والتي تقدم نفسها على أنها من سكان شيراز (جنوب غرب)، 25 عاماً، المرشد الأعلى متسائلة: «لماذا ممارسة حياة صحية يجب أن ينظر إليها على أنها تهديد ومن المحرمات؟»
ويرى المحللون أن هذه الفتوى تأتي في وقت غير مناسب بالنسبة لبلديات إيرانية عديدة بدأت تشجع على استخدام الدراجات الهوائية لمكافحة التلوث، مدينة طهران، على سبيل المثال، أقامت بالفعل 280 كم من المسارات الخاصة بالدراجات، وتهيئ 80 كم من المسارات الجديدة. ففي يوم 5 يناير نظمت المدينة رحلة لـ 10000 مشارك، وفي أماكن أخرى في البلاد تنظَّم كل سنة أكثر من 400 سباق للدراجات، والعديد من المدن تخطط الآن لتقليد مدينة اراك (وسط البلاد) في إعلان يوم «ثلاثاء من دون سيارة».
عن لبيراسيون الفرنسية
copy short url   نسخ
27/09/2016
1473