بدأت محكمة العدل الدولية، أمس، أولى جلسات الاستماع للنظر في الدعوى التي تقدمت بها جنوب إفريقيا ضد الكيان الإسرائيلي بتهمة ارتكابه إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.. جلسات الاستماع ستتناول طلب جنوب إفريقيا فرض إجراءات طارئة، وإلزام الكيان الإسرائيلي بتعليق عملياته العسكرية في غزة، في حين ستنظر المحكمة في حيثيات القضية.

وستستمر جلسات الاستماع للمرافعات حتى اليوم «الجمعة»، حيث تقول جنوب إفريقيا إن الكيان الإسرائيلي فرض عمدا أوضاعا على غزة لا يمكن أن تدعم الحياة وتهدف إلى إحداث دمار مادي، وسط توقعات بأن يصدر حكم في وقتٍ لاحق من هذا الشهر بشأن الإجراءات العاجلة، لكن المحكمة لن تصدر حكمها فيما يتعلق باتهامات الإبادة الجماعية في نفس الوقت، حيث تحتاج العملية إلى وقتٍ طويل.

جنوب إفريقيا في دعواها ضد الكيان الإسرائيلي، أشارت إلى أن الاحتلال فشل في تقديم الأغذية الأساسية والمياه والأدوية والوقود وتوفير الملاجئ والمساعدات الإنسانية الأخرى لسكان القطاع.

ومهما كان حكم محكمة العدل الدولية فمن المتوقع أن لا يوقف إسرائيل عن غيّها وحربها العدوانية ضد الفلسطينيين، لكنه سيبني أساسًا قانونيًا وأخلاقيًا هائلًا يدعم الحقّ الفلسطيني بالوجود، وسيكون للحكم أثر كبير في تعزيز السرديّة الفلسطينية وإظهار المظلوميّة التاريخية لفلسطين وأهلها، كما سيعزّز الحكم الموقف المدافع عن الحقوق الفلسطينية في كل العالم، وسيعرّي إسرائيل وحلفاءها أمام البشرية والتاريخ، وسيعيد للنضال الفلسطيني بعضَ ألقه، وسيزيل عنه بعض ما طاله من تهم الإرهاب المفبركة.