+ A
A -

تواصل دولة قطر جهودها المكثفة للوصول إلى وقف إطلاق نار دائم وفوري لحق دماء الأشقاء الفلسطينيين.. وقد استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بمجلس الشيخ عبدالله بن جاسم بالديوان الأميري صباح أمس، سعادة السيد ديفيد كاميرون وزير خارجية المملكة المتحدة الصديقة، والوفد المرافق له، بمناسبة زيارته للبلاد.. تم، خلال المقابلة، استعراض العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين وآفاق تعزيزها وتطويرها، بالإضافة إلى مناقشة المستجدات الإقليمية والدولية، خاصة تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة والسبل الكفيلة للتوصل إلى وقف إطلاق نار دائم وضمان حماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في القطاع.

من جانبه عبر وزير الخارجية البريطاني عن شكر المملكة المتحدة لسمو الأمير المفدى على جهود دولة قطر ومساعيها لخفض التصعيد وإنهاء الحرب في غزة.

ويترقب المجتمع الدولي اليوم قرار قضاة محكمة العدل الدولية، التابعة للأمم المتحدة، بخصوص الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الكيان الإسرائيلي والتي اتهمته فيها بارتكاب إبادة جماعية بحق سكان قطاع غزة.. الهيئة القضائية المؤلفة من 17 قاضيا ستصدر قرارها بشأن الدعوى اليوم، والقرار المرتقب لن يتناول المسألة الرئيسية المتعلقة بما إذا كان الكيان الإسرائيلي ارتكب إبادة جماعية أم لا، بل سيكتفي ببحث الإجراءات الطارئة المحتملة المراد منها منع تفاقم العدوان، بانتظار أن ينظر القضاة في القضية بأكملها، وهو ما قد يستغرق سنوات عدة.

جنوب إفريقيا كانت قد رفعت، في وقت سابق من الشهر الجاري، دعوى لمحكة العدل الدولية تطالب فيها بإلزام الكيان الإسرائيلي بتعليق طارئ لعدوانه المدمر على قطاع غزة، وتتهمه بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

copy short url   نسخ
26/01/2024
15