أعلنت اللجنة الفنية لبطولة كأس آسيا 2023 عن التشكيلة المثالية للبطولة التي استضافتها قطر، وتوج بها منتخبنا الوطني للمرة الثانية على التوالي.

وشهدت التشكيلة سيطرة قطرية وعربية حيث ضمت أربعة لاعبين من العنابي وثلاثة من الأردن بالإضافة إلى لاعب واحد من السعودية والعراق وإيران وكوريا الجنوبية واستراليا، فيما لم تشهد التشكيلة تواجد أي لاعب من الفريق الياباني الذي كان مرشحا قويا للفوز باللقب، كما أيضا غاب الأردني موسى التعمري عن التشكيلة بعد تراجع مستواه في المباراة النهائية الحاسمة بالبطولة.

وجاءت التشكيلة المثالية للبطولة كالتالي: حراسة المرمى: مشعل برشم (قطر)

خط الدفاع: عبد الله نصيب (الأردن)، علي البليهي (السعودية)، لوكاس مينديز (قطر)

خط الوسط: مهدي قائدي (إيران)، كريج جودوين (أستراليا)، حسن الهيدوس (قطر)، لي كونج إن (كوريا الجنوبية)

خط الهجوم: أكرم عفيف (قطر)، أيمن حسين (العراق)، يزن النعيمات (الأردن)

وتوج العنابي بلقب البطولة بعد الفوز على الأردن، بثلاثية لهدف في اللقاء الذي أقيم بينهم على ستاد لوسيل المونديالي، لتضمن الكرة العربية التتويج بلقبها السابع في النسخة الـ18 لأمم آسيا، بعدما سبق أن فازت السعودية بالمسابقة 3 مرات، فيما نالت الكويت والعراق وقطر كأس البطولة مرة وحيدة. وكان النهائي العربي الأول في أمم آسيا خلال نسخة البطولة عام 1996، حينما توجت السعودية باللقب على حساب الإمارات بركلات الترجيح، بينما كان المنتخب العراقي هو بطل النهائي العربي الثاني في المسابقة، عقب فوزه 1 /‏ صفر على نظيره السعودي بنسخة عام 2007.

واستطاع منتخب قطر التساوي في عدد الألقاب مع منتخب كوريا الجنوبية بلقبين، في قائمة المنتخبات الأكثر تتويجا بالمسابقة، التي يتربع منتخب اليابان على قمتها برصيد 4 ألقاب.

واستهل العنابي مسيرته في أمم آسيا 2023، بالفوز 3 /‏ صفر على لبنان في المباراة الافتتاحية للبطولة، قبل أن يتغلب 1 /‏ صفر على كل من منتخبي طاجيكستان والصين على الترتيب في الجولتين الثانية والثالثة للمجموعة الأولى، التي تربع على قمتها عن جدارة، محققا العلامة الكاملة برصيد 9 نقاط.

وتغلب منتخبنا 2 /‏ 1 على نظيره الفلسطيني بصعوبة بالغة في دور الـ16، قبل أن يجتاز عقبة منتخب أوزبكستان في دور الثمانية بركلات الترجيح، عقب تعادلهما 1 /‏ 1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

وصعد العنابي، الذي يحتل المركز الـ58 عالميا والسادس آسيويا في التصنيف الأخير للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، للنهائي الثاني في تاريخه بأمم آسيا، عقب انتصاره المثير 3 /‏ 2 على منتخب إيران، في الدور قبل النهائي.

وأحرز النجم أكرم عفيف 8 أهداف في المسابقة الحالية حتى الآن، ليحتل صدارة الهدافين، ويأتي خلفه العراقي أيمن حسن برصيد 6 أهداف، فيما سجل الهيدوس 3 أهداف، ليبلغ إجمالي ما أحرزه الثنائي 11 هدفا، وكان لهما الدور الرئيسي في تتويج العنابي باللقب، بجانب أيضا تألق مشعل برشم الذي زاد عن مرماه ببسالة طوال البطولة وتألق في مباراة أوزبكستان بربع النهائي بتصديه لثلاث ركلات ترجيح.

وفيما شكل عفيف ثلاثي هجوم خطيرا مع الهيدوس والمعز علي، وتمكن لوكاس مينديز مع المهدي علي في إضفاء الصلابة على دفاع العنابي، وساهما بشكل بارز أيضا في التصدي لهجوم النشامى، وقبلهم المنتخب الأردني في نصف النهائي.