تستعد قناة الريان الفضائية لإطلاق دورتها البرامجية الجديدة خلال شهر رمضان المبارك، وسخرت القناة كل طاقاتها الإنتاجية من أجل التحضير لبرامج الشهر الفضيل، حيث ركزت على تقديم باقة مميزة من البرامج التي تتماشي مع شهر الصيام وترضي ذائقة المشاهدين، ويكون مواكباً مع رؤية وتوجّه وأهداف قناة الريان من خلال تقديم محتوى يتناسب مع الأسرة القطرية والخليجية والعربية، ويتلاءم مع روحانيات الشهر الكريم.

وركزت القناة على تنوع برامجها بما يعكس الجهود المبذولة لتقديم محتوى بصري يلائم الشهر الفضيل، ويعكس مواكبة الريان لأحدث التقنيات في العالم.

وحرصت «الريان» في هذا المخطط البرامجي على التنويع والتجديد، ونالت البرامج الدينية ذات البعد الفكري من منظورٍ جديد ومتنوع حصة كبيرة من الاهتمام.

وجاءت البرامج الدينية في صدارة الدورة الرمضانية للقناة حيث خصصت «الريان» 5 برامج دينية تبثها خلال رمضان وهي برنامج باب الريان وبرنامج ايمانيات وبرنامج مجالس الأخيار وبرنامج أياماً معدودات وبرنامج الإنسان والأديان.

إيمانيات

ومن بين البرامج الدينية يبرز اسم برنامج إيمانيات مع فضيلة الشيخ الدكتور عثمان الخميس، فقيه ومحدث من دولة الكويت الشقيقة. البرنامج يتناول خلال ربع ساعة وعلى مدار ثلاثين حلقة طيلة الشهر الفضيل بعض النصائح الدينية عن المعاملات اليومية وكيفية التعاطي معها، وتحمل كل حلقة عنوانا خاصا.

برنامج الإنسان والأديان

أما برنامج «الإنسان والأديان» فيعد رحلة مميزة لاستكشاف عوالم الديانات الرئيسية - اليهودية، والمسيحية، والإسلام - من منظورٍ جديد ومتنوع. يتمتع البرنامج بتقديم مميز من الدكتور محمد إقبال فرحات، والدكتور علاء صالح هيلات، اللذان يقدمان مشاهدات وتحليلات عميقة حول نظرة هذه الديانات إلى الإنسان وإلى قضايا الحياة والتعايش الإنساني. ويقدم البرنامج مناقشات مثيرة ومفيدة تستعرض تفاصيل الفهم الديني للإنسان، وكيفية تأثيرها على مسارات الحياة والقرارات الشخصية.

وتتجلى قوة البرنامج في قدرته على تقديم زوايا مختلفة ومتعددة للنظر إلى الإنسان والعلاقات الإنسانية، مما يوفر للمشاهدين فرصة لاستكشاف وفهم أعمق لتلك القضايا المعقدة.

وسيكون برنامج «الإنسان والأديان» إضافة قيمة لمشاهدي قناة الريان خلال شهر رمضان، وسيساهم في إثراء الحوار الديني والثقافي المثير للفكر والتأمل.

برنامج مجالس الأخيار

وهناك أيضا برنامج مجالس الأخيار واستوحي تصميم استوديو هذا البرنامج من المجالس القطرية سواء من ناحية الشكل أو المضمون، الذي يطرح من خلاله الموضوعات الشرعية والاجتماعية التي تهم الناس ويتعرضون لها في حياتهم اليومية بأسلوب بسيط وعفوي ومباشر، ولا تخلو الطرافة والأجواء الإيجابية الجميلة من محتوى البرنامج الذي يُعده، ويقدمه الشيخ ثابت القحطاني وذلك بمشاركة ثلة من الدعاة والعلماء.

وعلى صعيد الدراما تواصل قناة الريان الفضائية مسيرتها في مجال الإنتاج الدرامي مستفيدة من النجاح والصدى المميز الذي حققته خلال الأعوام الماضية، سواء من خلال مسلسل فلاشات أو مسلسل أبو نسب وللذين حققا نسب مشاهدات عالية، سواء في قطر أو في الخليج والدول العربية وفقاً للمؤشرات وأرقام المشاهدات على منصات التواصل الاجتماعي.

وقررت قناة الريان دخول السباق الدرامي الرمضاني من خلال مسلسل (قهوة الطيبين) وهو من أعمال المؤلف محمد القحطاني صاحب الفكرة والسيناريو والحوار، والذي يواصل مسيرته في مجال الكتابة بعد مواسم ناجحة في مسلسل فلاشات، وأيضا مسلسل أبو نسب ويراهن الكاتب من خلال هذا العمل على أن ينال رضا المشاهدين، حيث ركز من خلال قلمه على طرح قضية اجتماعية اجتماعية قد تصادف الكثيرين من المتقاعدين ويعرضها في قالب كوميدي هادف ويسلط الضوء على ضرورة التخطيط الجيد والإيجابي لهذه المرحلة التي من المفترض أن تكون أجمل وأفضل مراحل العمر.

مسلسل قهوة الطيبين يتكون من 30 حلقة وتبثه قــــــناة الريان يوميـاً بعد الإفطــــار بنصف ساعة

ويشارك في المسلسل نخبة من الفنانين وهم: الفنان الإماراتي أحمد العونان والفنان الكويتي خالد العجيرب والفنان القطري فرج سعد والفنان القطري فيصل رشيود الفنان القطري عبد الحميد الشرشني والفنانة مريم فهد والفنان محمد السني والفنانة فاطمة الشروقي والفنانة أسرار محمد والفنان سامح الهجاري.

بالإضافة إلى مشاركة خاصة للفنانة المصرية الكوميدية شيماء سيف التي بدأت مشوارها الفني عام 2010 خلال برنامج الكاميرا الخفية شيكروباص وقدمت العديد من الأدوار الكوميدية واشتهرت بمشاركتها بتقديم موسمين ببرنامج «نفسنة«وغيره من الأفلام والمسلسلات».

كما يشهد المسلسل مشاركة وجوه شبابية جديدة، على غرار مريم حسن وسلمان سالم وأحمد شمس وغندور حيث تحرص إدارة قناة الريان على منح الفرصة للعناصر الشابة للظهور أمام قامات فنية خليجية وعربية من أجل الاستفادة من خبراتهم الفنية الكبيرة.

برنامج شبتسوي

أما مفاجأة قناة الريان هذا العام فهو برنامج الكاميرا الخفية «شبتسوي» الذي يعود بعدما أوهم صناع هذا العمل المميز الجمهور أن موسمه الثالث العام الماضي هو الأخير من أجل مفاجأتهم بموسم رابع ملئ بالمغامرة والإثارة والتشويق ومن أجل إيقاع المزيد من الضحايا الذين اطمأنوا بسبب هذا الإعلان. ويعود برنامج الكاميرا الخفية «شبتسوي» هذا العام في موسم رابع مليء بالتحديات والمغامرات والإثارة، حيث يشهد البرنامج هذا العام مجموعة كبيرة من الأفكار الجديدة والمتنوعة التي تهدف لإضفاء روح البهجة والفرح على المشاهدين خلال شهر رمضان المبارك، ومن المقرر أن تشهد حلقات البرنامج هذا العام تنوعا ما بين حلقات الرعب والمغامرة والدراما، حيث ينتظر ضيوف البرنامج هذا العام جرعة كبيرة من المواقف الصعبة والمثيرة.وركزَ فريق عمل البرنامج على تنوع الحلقات، مع تصميم ديكور خاص لكل موقع تصوير بهدف إخفاء الكاميرات والمصورين، وتحضير وتصميم مشاهد بعدة احتمالات محاولين معرفة «شبتسوي» في الموقف الذي يتم وضعه فيه. والتوقع بردة فعل الضحية. وقد حافظ البرنامج على فكرته الأساسية بأن يتم الاستعانة بالوسيط الذي يقوم باستدراج صديقه لموقع التصوير، حيث يكون فريق عمل البرنامج في انتظاره، ومفاجآته بمقلب فكاهي يجمع بين الإثارة والترفيه والتخويف.

وما يميز هذا الموسم انه سيكون هناك حلقات تندرج تحت سلسلة بعنوان «الفانوس السحري» في هذه السلسلة سيكون المقلب في الحقيقة وسيلة لمفاجأته سعيدة نتعرف من خلالها على ردود أفعال الضحايا ولكن بطريقة برنامج شبتسوي الخاصة والمثيرة، وقد كان التخطيط لهذه السلسلة يحتاج لمجهود وبحث طويل وعمل كبير لتسهيل العقبات التي انتهت بنهاية جميلة جدا» مليئة بالمشاعر والامتنان وشمل العيل.هذا ويسعى صناع برنامج الكاميرا الخفية «شبتسوي» إلى الاستفادة من النجاح الذي حققوه في المواسم الثلاثة السابقة بفضل المشاهدات المليونية التي حققتها حلقات البرنامج كما أكدت الردود والتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي انه البرنامج الأكثر مصداقية في برامج الكاميرا الخفية التي شاهدوها من قبل من دون استثناء.

وقد حاول البرنامج في هذا الموسم تحقيق العديد من طلبات المشاهدين والمتابعين بما فيها من زيادة جرعة التشويق والاثارة والمفاجأة، وادخال أفكار جديدة لأول مرة.

كل هذه المؤشرات تدل أننا على موعد لمشاهدة موسم جديد واستثنائي من برنامج الكاميرا الخفية شبتسوي مع مقالب جديد وردود أفعال قوية وغير مُصطنعة من الضحايا.

هذا وسيتم عرض برنامج الكاميرا الخفية شبتسوي يوميا على شاشة قناة الريان بعد مسلسل قهوة الطيبين بعد الإفطار.

برنامج فيه العافية

وعلى صعيد برامج الطبخ يبرز برنامج فيه العافية وهو برنامج طبخ يقدم طريقة تحضير أشهى الآكلات الشعبية التقليدية، بالإضافة إلى الأطباق العربية والحلويات والمشروبات التي لا تخلو منها موائد الشهر الفضيل. ويعرض يومياً في رمضان وتم تصوير حلقات البرنامج الذي يقدمه الشيف القطري محمد جاسم ويطل للسنة الثانية على التوالي من مطعم بلهمبار صاحب الإطلالة المميزة.

ويأتي البرنامج هذا العام بمحتوى جديد من ناحية استضافة الشخصيات العامة والخاصة والمشهورة في المجتمع القطري التي تشارك الشيف محمد جاسم في تحضير الوجبات حيث ستكون المفاجأة أنهم من هواة الطبخ ولهم أطباقهم الخاصة التي يبدعون في تحضيرها.

برنامج باب الريان

وأيضا برنامج باب الريان الذي يتناول في طياته مجمل الأمور الفقهية المتعلقة بالصوم والعبادات بالإضافة إلى اسئلة توجه للمشاهد حول شخصيات ومواقع اسلامية تاريخية كانت نقطة تحول في التاريخ الاسلامي يطرحها فضيلة الشيخ معاذ القاسمي وهو مقدم البرنامج مع علماء ومشايخ يستضيفهم في الحلقات مباشرة على الهواء طيلة الشهر الفضيل.

برنامج «أياماً معدودات»

ومن بين البرامج الدينية برنامج أياما معدودات الذي يُعده ويقدمه الشيخ الدكتور بدر الدين محمد ويركز البرنامج على القيم الرمضانية وفضائل الشهر الكريم من خلال تناول القصص والمواقف من السيرة النبوية سير الصحابة والتابعين وآثار الصالحين.

برنامج عصرية

وبخصوص البرامج الحوارية النسائية يأتي برنامج عصرية هذا العام في حلة جديدة، وهو عبارة عن برنامج حواري تفاعلي أسري يتضمن عدة فقرات ولقاءات متنوعة في مواضيعها من خلال سوالف رمضانية تتحدث عن العادات والتقاليد القطرية في الشهر الفضيل فيتم خلاله استضافة امهات وسيدات قطريات، ويسلط الضوء على المطبخ الرمضاني بالاضافة إلى فقرات تتحدث عن الديكور والحرف اليدوية وايضا الفن وزوايا ترفيهية للأطفال

كما تتم استضافة سيدات عربيات يتحدثن عن العادات والتقاليد الخاصة بدولهن وإعداد أطباق خاصة بالمطبخ العربي بالشهر الفضيل بالإضافة إلى فقرة التواصل الاجتماعي، والتي يتم من خلالها التفاعل مع الجمهور عبر طرح اسئلة رمضانية وإرسال مقاطع فيديو للاجواء الرمضانية الخاصة بهم.

وختاما نصائح طبية في دقيقة بالإضافة إلى تقارير حديثة يتم عرضها لمواكبة الفعاليات والانشطة الخاصة بالدولة.

برنامج ليالي رمضان والمسابقات

أما برنامج «ليالي رمضان» فيأتي هذا العام من سوق واقف بمجموعة متنوعة من الفقرات واللقاءات والحوارات المتميزة، بالإضافة إلى العديد من التقارير اليومية التي تسلط الضوء على مختلف جوانب الحياة في قطر برمضان.

وينقسم البرنامج إلى قسمين: حواري، ومسابقات، حيث تعنى فقرة المسابقات بحياة البر والتراث يتم من خلالها طرح الأسئلة على المشاهدين وتلقي الاتصالات لمنح كل متصل فرصة الفوز بجوائز مالية كبيرة.

برنامج الأصدقاء

ولم تغفل قناة الريان أجيال المستقبل حيث خصصت لهم برنامج الأصدقاء هو برنامج ترفيهي تثقيفي للأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة قائم على تقديم معلومات في إطار التسلية والمسابقات المباشرة مع الأصدقاء المتصلين والتي تخولهم الفوز بجوائز من البرنامج.

وفيما يخص الحلقات الخاصة ببرنامج الأصدقاء فقد تم تغيير محتوى البرنامج إلى محتوى يتلاءم مع الشهر الفضيل وذلك من خلال استقبال ضيف دائم للبرنامج وهو الشيخ محمد بنيان الدوسري والذي سيقدم في كل حلقة من حلقات البرنامج قيمة من قيم شهر رمضان المبارك وفضائل الصوم وكيفية الاستفادة من هذا الشهر في تطوير شخصيتنا إلى الأفضل.

وفي كل حلقة من حلقات البرنامج سيكون هناك ضيف مميز وهو الطفل عبد الله بن محمد البري اليافعي بطل تحدي القراءة العربي في نسخته السابعة والذي سيشارك في تقديم البرنامج إضافة إلى فقرة خاصة به وهي قصة اليوم والتي تتناول مواضيع أخلاقية مثل بر الوالدين، طلب العلم، الدعاء... وغيرها من المواضيع التي تحمل دعوة إلى الأصدقاء إلى الاقتداء بأخلاقيات ديننا الاسلامي.

و لا تخلوا الحلقة من استضافة أطفال في الاستديو وكذلك أخذ آراء المشاهدين وذلك من خلال اتصالاتهم ومشاركتهم بمسابقات البرنامج التي تخولهم الفوز بجوائز عديدة.

ونوهت قناة الريان ان موعد بث برنامج الأصدقاء خلال شهر رمضان المبارك سيكون كل جمعة وسبت من الساعة الثالثة حتى الرابعة عصرا.

ويذكر ان البرنامج من تقديم محمد عبدالله والممثل جمال كريم بدور شخصية البرنامج ذكي.