+ A
A -
حوار محمد الجعبري

أكدت الدكتورة سهيرة صديقي المدير التنفيذي لـ «المجادلة: مركز ومسجد للمرأة» والأستاذ المشارك في الدراسات الدينية، أن «المجادلة» يقدم باقة متنوعة من البرامج والفعاليات، والتي تدمج بين هدي الإسلام ومقتضيات عصرنا الحديث، وذلك بتوفير مساحة يتم من خلالها العمل على تعزيز هوية المرأة المسلمة ومكانتها في المجتمع، انطلاقًا من تاريخ إسهامات النساء المسلمات عبر التاريخ. وقالت في حوار خاص مع «الوطن»: «أن المجادلة يقوم على ثلاثة مناحي رئيسية وهي البرامج، البحوث، والتعاون الخارجي، حيث يتم الاستفادة من البحوث والدراسات في اختيار وتصميم البرامج، لتلبي الاحتياجات المتنوعة والمعاصرة للمرأة المسلمة من خلال أربعة مسارات وهي: البرامج الدينية، الاجتماعية، التنموية، البحثية».

وأوضحت أن الفترة المقبلة والتي تبدأ في 28 أبريل، ستشهد طرح العديد من البرامج والتي تشمل البرامج الدينية كالتجويد وحفظ القرآن الكريم ولغة القرآن وعلم الحديث ومقدمة في علم النفس في الإسلام والبرامج الاجتماعية مثل نادي القراءة (خير جليس) والخط العربي، بالإضافة إلى البرامج التنموية التي تتناول كل من تطوير الذات وفقاً لمنهج الإسلام، الإرشاد النفسي، النفس المطمئنة، مكارم الأخلاق، الصحة النفسية، تنشئة المراهقين.. وغيرها من البرامج، وسيتم فتح باب التسجيل خلال فترة عيد الفطر المبارك على الموقع الإلكتروني لـ«المجادلة»، وإلى نص الحوار:

{ كيف سيتم تحقيق الاحتياجات الدينية والتنموية والاجتماعية للنساء من خلال البرامج التي سيقدمها المسجد ؟

- يهدف مركز ومسجد المجادلة إلى تعزيز قدرات المرأة المسلمة من خلال البرامج الدينية والمنح البحثية المتاحة على نطاق واسع ؛ ومبادرات بناء القدرات لإدراج ما يهم المرأة المسلمة ووجهات نظرها في الخطاب العام.

ونعتمد في اختيار وتصميم البرامج على الواقع الحياتي للمرأة، والبحوث ذات الصلة، والبرامج المدروسة، لنكون بذلك وجهة للنساء المسلمات يتمكن فيها من صنع مجتمع للمشاركة والحوار.

ويركز مركز ومسجد المجادلة على ثلاثة مناحي تتناول الاحتياجات المتنوعة للمرأة وهي البرامج التي تهدف إلى تطوير المعرفة الدينية وفي الوقت ذاته تعزيز المشاركة والتماسك المجتمعي.

أما المنحى الثاني فهى البحوث التي تركز على النساء المسلمات فيما يتعلق بالتاريخ والتجارب الحياتية والتحديات.

وبالنسبة للمنحى الثالث فهو التعاون الخارجي والذي يهدف إلى تيسيير مشاركة المرأة المسلمة في المجتمع عن طريق تبادل المعرفة وبناء القدرات وتلقي الدعم من الشركاء الرسميين.

بالمجمل، فإننا نسعى إلى النهوض بمجتمع مسلم تشارك به كافة النساء حيث يتم تثمين مشاركتهن ومساهمتهن, ويكون لآرائهن الدور في تكوين كل من الفكر الإسلامي المعاصر والخطاب العام.

{ كيف يتم اختيار وتصميم البرامج ؟ وما هي مساراتها ؟

- نولي اختيار وتصميم البرامج عناية فائقة، حيث نعتمد على دراسات في التاريخ الغني بمساهمات المرأة المسلمة لنتناول الاحتياجات المتنوعة والمعاصرة للمرأة المسلمة، ونتيح الفرصة للنساء من خلال هذه البرامج للتعرف على سبل تعزيز التغيير الإيجابي على كل من المستوى الشخصي والأسري والمجتمعي، حيث تنقسم برامج المجادلة إلى أربعة مسارات وهي: الدينية والتي توفر للنساء فهماً أعمق للإسلام، الاجتماعية والتي توفر مساحة للنساء لأجل التفاعل ودعم بعضهن البعض من خلال إدارة محادثاتهن حول المواضيع الهادفة التي تغني الفكر، التنموية والتي تستمد مضمونها من الوقائع الحياتية المشتركة بين النساء وتتناول الصحة النفسية والجسدية للمرأة المسلمة، وأخيراً البحثية التي توفر منحاً وفرصاً للمشاركة في البحوث بطرق سهلة وواضحة.

{ما هو دور البحوث في تحقيق رؤية وهدف المجادلة؟ وما هي المجالات التي سيتم توجيه البحوث إليها ؟

-تعد المجادلة وجهة للبحوث الأكاديمية الدقيقة والتي تتناول تاريخ المرأة المسلمة والتجارب الحياتية والتحديات ومما لا شك فيه أن بحوث مركز ومسجد المجادلة، ستساهم بشكل كبير في تحقيق الرؤية والأهداف المنشودة للمجادلة، حيث ستكون أحد المصادر التي يتم من خلالها اختيار وتصميم البرامج، وبناء القدرات والخدمات، وبالتالي الاستفادة من الرؤى والخبرات المكتسبة في مجالات عمل مختلفة.

وبالنسبة لمجالات البحوث الرئيسية، فإنها تنقسم إلى ثلاث أقسام وهي: أولاً: النصوص الدينية الإسلامية والقانون والأخلاق، حيث تدعم البحوث في هذا الإتجاه المرأة المسلمة في الفكر الديني، بما في ذلك الأحكام الشرعية والقرآن الكريم والحديث.ثانياً: حياة المرأة المسلمة، وسيتم العمل على أن تستعرض هذه البحوث نمط حياة المرأة عبر التاريخ الإسلامي وأن توفر أطراً للتفكير في مسائل الوصاية والولاية وغيرها.

ثالثاً: صحة المرأة المسلمة، وفي هذا الجانب المهم تقوم البحوث بالربط بين المعلومات المستمدة من التعاليم الدينية في الاسلام والطب التقليدي وعلم النفس لإثراء صحة المرأة بطريقة شاملة.

{متى يتم فتح الباب أمام هذه البحوث ؟ وهل تم تحديد مواضيعها؟ وما هي آليات ومعايير البحوث التي سيتم الموافقة عليها؟

- يقوم «المجادلة للبحوث» بتمويل ودعم المشروعات البحثية في ثلاثة مجالات رئيسية، وهي النصوص الدينية والقوانين والأخلاق في الإسلام؛ حياة المرأة المسلمة، صحة المرأة المسلمة، وسيتم اسقبال طلبات الباحثين من داخل دولة قطر وخارجها.

وبالنسبة للعام الحالي 2024، فقد تم طرح موضوعه والذي يأتي تحت عنوان «النساء المسلمات في الفضاء العام: الإمكانيات والتحديات»، حيث بدأ التقديم منذ 31 يناير 2024، على أن يكون أخر موعد لتقديم الطلبات في 29 أبريل 2024، كما سيتم الرد على جميع المتقدمين يوم 30 مايو 2024، وذلك بعد دراسة جميع البحوث بشكل مفصل ودقيق.

كما ستبدأ أعمال المنحة السنوية يوم 1 يوليو 2024، وسيتم العمل على تنسيق وتنظيم ملتقى البحوث في الدوحة بداية من يناير المقبل 2025، ويشمل استعراض البحوث التي تم الإنتهاء منها ويعد «المجادِلة» محورًا للمجموعات البحثية، وبناء القدرات، وتبادل الأفكار بين العلماء والباحثين والنساء المسلمات من جميع الخلفيات.

{ وبالنسبة للمنحى الثالث والتعاون الخارجي ما المقصود به؟ وكيف يساهم هذا المنحى في دعم رؤية وأهداف المجادلة؟

- يدعم التعاون الخارجي في المجادلة مشاركة المرأة المسلمة وتأثيرها في المجتمع، وذلك من خلال مبادرات بناء القدرات - بدعم من مجموعة الشركاء الرسميين –على سبيل المثال: وزارة الخارجية، وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، مشفى سدرة، معهد الدوحة الدولي للأسرة، حيث نسعى إلى تزويد النساء بالمهارات والفرص والدعم اللازم لتحقيق مكاناتها الكاملة، والوقوف كرائدات مؤثرات وصانعات قرار ومساهمات.

فمن خلال التعاون الخارجي في «المجادلة»، يتحقق تبادل الخبرات والمعرفة ما بين الأطراف المحلية والعالمية، وبالتالي يتم بناء قدرات النساء المسلمات.

كما ستركز جهود التعاون الخارجي لمركز ومسجد المجادلة على التواصل مع الأطراف المعنية وإقامة الشراكات في قطر والمنطقة وجميع أنحاء العالم لتحقيق مجموعة من الأهداف والتي تتمثل في: بناء الوعي وذلك بهدف تعزيز فهم أعمق لتحديات المرأة المسلمة، كذلك بناء القدرات لإنشاء برامج شمولية مبنية على الفكر والبحوث الإسلامية، بالإضافة لبناء العلاقات لإنشاء وتوسيع الشبكات حول المصالح والأهداف المشتركة، وأخيراً يأتي الهدف الأخير والمتمثل في التأثير العالمي من خلال توسيع نطاق البرامج والحضور الدولي.

{ كم عدد البرامج التي تم تنظيمها منذ افتتاح المركز وحتى الآن ؟ وما أهمها ؟

- قدم المركز 30 برنامجاً منذ افتتاحه، كان أهمها برامج حفظ وتجويد القرآن الكريم، بالإضافة لبرنامج «تاريخ المرأة في الإسلام» حيث استعرض البرنامج نماذج من سيدات في التاريخ الإسلامي، مثل أمهات المؤمنين، كذلك الصحابيات.

وهدف البرنامج إلى التعريف بالتاريخ المشرف للسيدات المسلمات من الرعيل الأول، وذلك من خلال ذكر سيرتهن واستلهام الصفات الحسنة لديهن مثل الصدق والشجاعة في الحق وحجتهن في الدفاع عن حقوقهن التي شرعها كتاب الله وسنة رسوله والحكم والمواعظ المستنبطة من المواقف المختلفة التي تعرضن لها خلال حياتهن،، بالإضافة للدعم الذي قدمنه للإسلام في بداية الدعوة.

ويقوم على تقديم هذه البرامج نخبة مميزة من المدربين وأساتذة الجامعات المتخصصين من النساء والرجال، ممن لديهم المعرفة بالتاريخ الإسلامي، بجانب مهارتهم الفائقة في الحديث والتأثير لدى الجمهور.

{ فيما يتعلق بشهر رمضان..ما هي البرامج التي قدمها المجادلة خلال الشهر الفضيل ؟

- عملنا في «المجادلة: مركز ومسجد للمرأة» على وضع مجموعة متنوعة من البرامج التي تتناسب مع هذا الشهر الفضيل، حيث قدمت الدكتورة هيفاء يونس برنامج «القلب السليم: رمضان والقدرة على التحمل» وذلك بهدف الاستعداد للشهر الكريم، كما تم تنظيم العديد من البرامج في شهر رمضان حيث اشتملت على البرامج الدينية كالبرنامج المكثف في حفظ القرآن الكريم, والبرامج الاجتماعية حيث تم تخصيص بعضاً منها لتقديم الإفطار لطالبات الجامعة في حين تم تقديم الإفطار في باقي البرامج إلى عامة النساء وذلك بإشراف سيدات من المجتمع واشتملت برامج رمضان أيضاً على البرامج التنموية حيث تم التركيز على استقاء دروس ومبادئ من قصص لنساء في الإسلام مثل «هاجر» و«أم موسى». كما أقيمت صلاة التراويح طيلة شهر رمضان، وتقام صلاة قيام الليل خلال العشر الأواخر.

{ هل يتم تحديد جمهور مستهدف لهذه البرامج ؟ وكيف يتم دعوة الجمهور للحضور؟

- لا يوجد شرائح مستهدفة لهذه البرامج والتي تختص بالجانب الإجتماعي والتنموي، فالحضور مفتوح للجميع من النساء المسلمات، كما يتم الإعلان عن البرامج من خلال منصات التواصل الإجتماعي والخاصة بمركز ومسجد المجادلة، كما يتم إرسال دعوات عبر البريد الإلكتروني، لمن بادرن بالتسجيل.

•ما هي نوعية البرامج التي سيتم طرحها الفترة المقبلة بعد انتهاء شهر رمضان ؟

ستشهد الفترة المقبلة طرح باقة متنوعة من البرامج المتميزة لفترة الربيع والتي تبدأ في 28 أبريل، وسيتم فتح باب التسجيل خلال فترة عيد الفطر المبارك على الموقع الإلكتروني لـ«المجادلة مركز ومسجد»، وتشمل البرامج الدينية كالتجويد، حفظ القرآن الكريم، لغة القرآن، علم الحديث، مقدمة في علم النفس في الإسلام، والبرامج الاجتماعية مثل نادي القراءة (خير جليس) والخط العربي، بالإضافة إلى البرامج التنموية التي تتناول كل من تطوير الذات وفقاً لمنهج الإسلام، الإرشاد النفسي، النفس المطمئنة، مكارم الأخلاق، الصحة النفسية، تنشئة المراهقين.. وغيرها من البرامج.

copy short url   نسخ
08/04/2024
145