الخرطوم- الوطن- تهاني عباس
في لفتة خارجة على المألوف جرى افتتاح مهرجان السينما المستقلة في دورته الخامسة على مدخل جسر النيل الأزرق بالخرطوم؛ وللجسر في ذاكرة السودانيين ارتباط تاريخي بأحداث سياسية واجتماعية تاريخية مهمة؛ باعتباره أحد أقدم المعالم التاريخية بالعاصمة السودانية؛ وتنظم المهرجان سنوياً مؤسسة سودان فيلم فاكتوري المستقلة.
وعرض في افتتاح المهرجان فيلم «برلين» معزوفة مجيدة عن المدينه قبل أن تدكها الطائرات، الفيلم أخرجه فانتر روتمان وثق للحياه اليومية في مدينة برلين وهو أحد أندر الأعمال البصرية التي تصور برلين قبل أن تتحول إلى حطام، تم تصويره في العام 1927.
ومن أبرز الأفلام التي تعرض في المهرجان؛ فيلم (فِليسيتيه) الذي حصد جائزة الدب الفضي في مهرجان برلين السينمائي؛ ورشح الفيلم للأوسكار؛ ويحكي عن سيدة تعمل كمغنية بمقهى بكينشاسا، كلما صعدت على المسرح تترك العالم وهمومها اليومية خلفها، ولكن في يوم يتعرض ابنها لحادث فظيع، اثناء وجوده بالمستشفى تسعى بشدة لأن تجمع المبلغ لإجراء عملية جراحية له، ورحلة تقبض الأنفاس تتعرض لها عبر شوارع المدينة المزدحمة وأحياء الأثرياء الكونغولية، كما يعرض في المهرجان عدد من الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية من مصر وفلسطين وعدد من الدول الإفريقية من بينها افلام فوتوكوبي واصطياد الاشباح.
ويقول طلال عفيفى؛ مدير برنامج سودان فيلم فاكتوري؛ إن اختيار الأمكنة تعريف للضيوف القادمين لحضور المهرجان عن الإرث الحضاري والتاريخي للسودان.
ويضيف تهدف سودان فيلم فاكتوري إلى دعم وتشجيع جيل جديد من صناع الأفلام السودانيين، وذلك بمنح مشروعاتهم الإبداعية القصيرة؛ من أجل إنتاج أفلام إبداعية جديدة ومتميزة، تعرض في المهرجانات ودور السينما وفضاءات العرض البديلة حول العالم.
وتستمر فعاليات الدورة الخامسة حتى 27 يناير الجاري؛ وذلك تزامناً مع ذكرى وفاة المخرج حسين شريف.
ويشارك في لجنة التحكيم واختيار الأفلام للمهرجان عدد من المخرجين والمنتجين من السودان ومصر وقطر.
الجدير بالذكر أن الدورة الرابعة لمهرجان السينما المستقلة كان قد تم افتتاحه في محطة السكة الحديد بالخرطوم في يناير العام 2017.