دشّنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في إدارة البحوث والدراسات الإسلامية، إصدارها الجديد من كتاب الأمة: «الاجتهاد المقاصدي.. حجيته.. ضوابطه.. مجالاته» للأستاذ الدكتور نور الدين بن مختار الخادمي، أستاذ الدراسات العليا بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، بجامعة قطر، والذي يقع في جزأين: العدد الأول والثاني بعد المائتين (201-202) من سلسلة «كتاب الأمة». جاء تدشين الكتاب في جناح وزارة الأوقاف بمعرض الدوحة الدولي للكتاب في نسخته الثالثة والثلاثين، بحضور الشيخ الدكتور أحمد بن محمد بن غانم آل ثاني مدير إدارة البحوث والدراسات الإسلامية، وعدد من زوار المعرض الذين حرصوا على حضور تدشين الكتاب لما له من أهمية علمية وثقافية، وقام الدكتور نور الدين الخادمي بالتوقيع على نسخ من الكتاب وإهدائه إلى زوار جناح الوزارة.

وأوضح مدير إدارة البحوث والدراسات الإسلامية أن الوزارة قامت بإعادة طباعة هذا الكتاب نظرا لأهمية وزيادة الطلب عليه من الباحثين وطلبة الجامعات؛ كونه أحد المقررات الدراسية بعدد من الجامعات والكليات في العالم الإسلامي.

وأشار الدكتور أحمد بن محمد آل ثاني أن الطبعة الجديدة لكتاب «الاجتهاد المقاصدي.. حجيته.. ضوابطه.. مجالاته» جاء بعد مراجعته وتصحيحه وإخراجه بشكل جديد يليق بمكانة الكتاب وأهميته ضمن لإصدارات سلسلة كتاب الأمة التي مرّ عليها أكثر من أربعين سنة من العطاء في العلم والثقافة والمعرفة، حيث جاء هذا الإصدار في طبعته الثانية؛ ليؤكد على أهمية مقاصد الشريعة لا سيما في زماننا المعاصر؛ نظرا لكثرة النوازل والمستجدات، والتي يحتاج الناس إلى معالجتها في ضوء الاجتهاد المقاصدي الأصيل، والنظر المصلحي المتين؛ وإثبات مدى صلاحية الشريعة وشمولها وخلودها وحاكميتها على الحياة والوجود، ومن ثمّ، فإن إعادة إحياء هذا الإصدار في طبعة جديدة، مُرَاجعة ومصححة، جاء استجابة لمتطلبات الواقع، وحاجة الساحة الفكرية لمرجع شرعي مؤصل، يسد فراغا كبيرا في المكتبة الإسلامية، ويقدم للعلماء آلة اجتهادية مغيبة عن الواقع، ولطلبة العلم مرجعا مهما لدراسة علم المقاصد الشرعية، وفي الوقت نفسه، يمثل دعوة إلى العمل بمقاصد الشريعة، والالتفات إليها، والاعتداد بها في عملية الاجتهاد الفقهي، كما يشكل دعوة لأهل العلم وأرباب الاجتهاد للتصدي لمتطلبات هذه القضية في ضوء معطيات الواقع المعاصر وفق منهجية تراعي التوسط في الأخذ بالمصالح.