+ A
A -
جريدة الوطن

أعلن بنك الإمارات العربية المتحدة المركزي (CBUAE) عن بدء رحلته إلى عالم العملات الرقمية. كان المشروع، الذي أطلقوا عليه اسم "الدرهم الرقمي"، يهدف إلى معالجة نقاط الضعف النموذجية للمدفوعات عبر الحدود - وهو نشاط ذو أهمية خاصة لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يشكل المقيمون الوافدون أكثر من 85% من السكان.

تمامًا مثل إعلان بنك إنجلترا عن خطط العملة الرقمية الخاصة به، فقد أثار الكثير من الجدل. عندما يتعلق الأمر بالتأثير على المستثمرين، فإنه يطرح سؤالاً حول ما هو تداول العملات الأجنبية، لأننا لا نعرف مدى توفره بحرية للتداول أو المنصات التي ستتداول فيه. هل سيتم التعامل معها كعملة ورقية أم عملة مشفرة أم كشيء خاص بها؟

ومع ذلك، ما نعرفه هو أن نواياها الأولى كانت تتعلق بالتجارة والعلاقات الدولية. توضح المرحلة الأولى أن الهدف من ذلك هو أن تكون عملة ذات فائدة، وليس مجرد مضاربة.

تنفيذ المرحلة الأولى من الدرهم الرقمي

لقد انتهت الآن المرحلة الأولى من خطة المصرف المركزي. تتكون الخطة من ثلاث مراحل رئيسية:

  • الإطلاق التجريبي لـ mBridge لمعاملات الدرهم الرقمي الحقيقية عبر الحدود للتجارة الدولية
  • عملة البنك المركزي الثنائية مع الهند كدليل على المفهوم
  • إثبات مفهوم الإصدار المحلي للبنك المركزي لاستخدام التجزئة

ومن المقرر أن تنتهي المرحلة الأولى في غضون عام تقريبًا. وقد نفذت حتى الآن أول دفعة لها عبر الحدود في يناير 2024. ولم تكن هذه معاملة صغيرة بأي حال من الأحوال، حيث بلغت قيمتها الإجمالية 50 مليون درهم (أكثر من 13 مليون دولار أمريكي). بدأ هذه الصفقة رئيس بنك الإمارات العربية المتحدة المركزي، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وتمت تسويتها مع الصين.

لقد كانت منصة mBridge هي التي سهّلت عملية الدفع، والتي تشبه إلى حد ما إصدار عملة البنك المركزي من SWIFT. وأظهرت الصفقة الناجحة أنه من الممكن إلغاء الحاجة إلى أنظمة البنوك المراسلة، مما يعني تقليل التكاليف والتأخير. استغرقت المعاملة سبع ثوانٍ وخفضت التكاليف بنسبة 50%.

لم يتم إطلاق تطبيق mBridge بعد، ولكن هناك خطط لإطلاق الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق في غضون بضعة أشهر. وحتى ذلك الحين، من المرجح أن يتم انضمام المزيد من البنوك المركزية مع اقترابها من التسويق التجاري.

الفوائد المقصودة من CBDC

يؤكد المصرف المركزي أيضًا أنه فعال من حيث التكلفة، مما يسلط الضوء على الأرجح على أن بعض الحسابات المصرفية الخاصة تكلف أموالاً. ليس فقط لأنها عملة مركزية، ولكن لأنها موجودة في blockchain. تهدف العقود الذكية إلى استخدامها للتوسط. إن التحرك، كما يقولون، هو نحو "مجتمع غير نقدي"، وهو المصطلح الذي كان سببا للمقاومة في الغرب.

ومع ذلك، هناك العديد من الفوائد للتحول غير النقدي، ليس أقلها بالنسبة للبيئة. وعادة ما تكون المدفوعات أسرع، لأنها تحتاج إلى التفاعل مع عدد أقل من الوسطاء، في حين سيحتفظ البنك المركزي بسيطرة أفضل على السياسة النقدية.

وذلك لأن سياساتها سيكون لها تأثير مباشر أكثر، فهي لا تحتاج إلى انتظار رد فعل السوق، أو حدوث انتشار. وسيكون لديهم أيضًا المزيد من البيانات، الأمر الذي من شأنه أن يحسن استراتيجية اتخاذ القرار لديهم.

copy short url   نسخ
21/05/2024
650