+ A
A -

انطلقت أمس فعاليات الدورة السادسة والثلاثين من مهرجان الدوحة المسرحي الذي تنظمه وزارة الثقافة ممثلة في مركز شؤون المسرح، في الفترة من 25 مايو وحتى 4 يونيو المقبل، وشهد اليوم الأول للمهرجان حضورا واسعا من الفنانين والنجوم والضيوف من مختلف دول الخليج والوطن العربي، إضافة إلى الحضور الإعلامي الكبير.

شهدت الليلة الأولى عرض مسرحية «روشتة» لشركة اشهار للإنتاج الفني وهي من تأليف تميم البورشيد، وإخراج فيصل العذبة، وتضم مجموعة من الممثلين أصحاب المواهب الصاعدة ومنهم: مريم فهد، منذر ثاني، عبد الله الهاجري، ندى أحمد، عبد الله الملا، جاسم عاشير، فارس يوسف، أحمد العجمي.

وفي تصريحات خاصة لـ الوطن قال مؤلف العمل تميم البورشيد إن الفريق بقيادة المخرج فيصل العذبة يطمح في المنافسة بقوة على جوائز المهرجان لنيل الإشادة أولاً من الجمهور ومن ثم لجنة التحكيم لنصل جميعاً إلى منصة التتويج بهذا العرض الذي يضم مواهب مسرحية مميزة تحمل الثقة والعزيمة.

وقد أشاد عدد كبير من نجوم المهرجان وضيوفه بالمستوى الرائع الذي شهدته الليلة الأولى وكذلك ببعض المواهب المميزة التي شاركت في العرض الأول، مثمنين دور وزارة الثقافة ومركز شؤون المسرح والمجهود الكبير الذي بذل فيما يتعلق بإتاحة الفرصة أمام تلك المواهب الشابة في الحصول على فرصة مهمة عبر المشاركة في هذا الحدث المسرحي الكبير، إضافة إلى الإشادة بالجانب التنظيمي الذي وصفوه بالمتميز.

يذكر أن المهرجان يضم نخبة من الضيوف من دول الخليج والوطن العربي من بينهم: عبدالله ملك، أحمد العونان، د. خالد أمين، باسمة حمادة، يوسف الجراح، طالب البلوشي، بشير الغنيم، خالد البريكي، فخرية خميس، د. بهاء الشمري، جواد الشكرجي، د. فهد العبدالمحسن، أسعد فضة، محمد العجيمي، د. موسى أرتي، خليل الرميثي، وغيرهم.

وتتواصل عروض المهرجان اليوم، حيث تقدم شركة السعيد للإنتاج الفني مسرحية «كوكب القروض»، تأليف طالب الدوس، وإخراج فالح فايز، فيما سيكون ثالث العروض غداً بعنوان «ساعة زمن» لفرقة الدوحة المسرحية وهي من تأليف وإخراج حنان صادق.

كما ستعرض شركة الموال للإنتاج الفني في رابع أيام المهرجان الثلاثاء 28 مايو الجاري العمل المسرحي، قصة حب في الثمانين من تأليف وإخراج حمد الرميحي، ليكون خامس العروض 29 مايو لشركة كيو فن ومسرحية «حفرة وبس» تأليف وإخراج أحمد المفتاح، وفي اليوم التالي تعرض مسرحية «خرابة» لفرقة الوطن المسرحية وهي من تأليف خليفة السيد، وإخراج سالم المنصوري.

وتقدم فرقة قطر المسرحية «روح المرحومة» مساء الجمعة 31 مايو، وهي من إعداد فيصل رشيد عن نص للمسرحي السوفياتي الراحل اناتولي فاسلوفيش، وإخراج ناصر عبدالرضا، يليه العرض المسرحي «سكّة بن عاصي» في الأول من يونيو من إنتاج شركة الوكرة للإنتاج الفني، وهي من تأليف وإخراج سعد البورشيد، ليقدم بعدها في 2 يونيو «مزيون وظبية» من إنتاج شركة الذاكرة للفنون والتراث، إعداد علي حسن عن نص لحمد الرميحي وإخراج علي حسن، لتعرض مسرحية بين قلبين لشركة مشيرب للإنتاج الفني يوم 3 يونيو وهي من تأليف طالب الدوس، وإخراج محمد يوسف الملا ليختتم المهرجان بعرض محطات مسرحية من إنتاج مركز شؤون المسرح والشعار ليوسف الحميد والإخراج لمحمد الملا ليتم تتويج الفائزين في نهاية المهرجان.

وسيتضمن المهرجان 10 ندوات تطبيقية يشارك فيها عدد من النقاد والمتخصصين في مجال المسرح، لمناقشة المسرحيات المشاركة عقب العروض، كما يشهد المهرجان في يومه الأخير تكريم عدد من الفنانين القطريين الذين أسهموا في دعم الحركة المسرحية، من بينهم الفنان الراحل عبدالله أحمد، والفنانة القديرة هدية سعيد، بالإضافة إلى فنانين متميزين قامت الفرق المسرحية بترشيحهم، من بينهم: ناصر الحمادي من فرقة الوطن، وطلال الصديقي من فرقة قطر المسرحية، وأحمد عفيف من فرقة الدوحة المسرحية.

وقد احتفى المهرجان هذا العام ببعض الأسماء التي تركت بصمة واضحة في تاريخ المسرح القطري، حيث وثقت وزارة الثقافة ممثلة في مركز شؤون المسرح رحلة الفنان علي حسن والفنانة هدية سعيد في كتابين أصدرتهما تزامناً مع فعاليات المهرجان.

copy short url   نسخ
26/05/2024
0