منح قطر هو برنامج يقوده صندوق قطر للتنمية بالتعاون مع العديد من المؤسسات التعليمية المرموقة والرائدة في دولة قطر. ويقدم هذا البرنامج منحًا في برامج التعليم الجامعي واللغة والتعليم العالي للطلاب الدوليين من الدول النامية المهتمين بالدراسة في قطر.

ويهدف البرنامج لتحقيق رؤية قطر الوطنية للنهوض بجودة التعليم في جميع أنحاء العالم، والذي يدعم الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة: «ضمان تعليم عادل وشامل للجميع وتعزيز التعلم مدى الحياة للجميع».

ويقدم برنامج منح قطر منحًا في شهادات ودرجات في الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه بالإضافة إلى برامج اللغات للطلاب الدوليين من الدول النامية المهتمين بالدراسة في قطر.

وبالإمكان الحصول على درجة علمية والاستفادة من بيئة آمنة والاندماج في الثقافة العربية في قطر.

وفي السنوات الأخيرة، شاركت قطر في بناء استراتيجية وطنية لمساعدة نظام التعليم على النمو والتطور. وفقًا للدستور الدائم للدولة، ويعد التعليم أساسًا لتقدم المجتمع.ويجد الطلاب الذين يتحدثون اللغة العربية أو الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم في اللغة العربية، أن قطر وجهة مثيرة للاهتمام للدراسة في الخارج.

ويُدار نظام التعليم في قطر من خلال وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي على جميع المستويات، وقد وضعت هذه المؤسسات الاستراتيجيات التالية لتطوير التعليم العالي: تحسين مواهب الطلاب، وقدراتهم وتطوير معارفهم ومهاراتهم بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل ودعم احتياجات المجتمع وتطلعاته. تعمل الجامعات أيضًا على تعزيز البحث العلمي لمواكبة الجامعات الدولية الأخرى في جميع أنحاء العالم.

وتتوفر للطلاب الدوليين غير الناطقين باللغة العربية العديد من الخيارات الدراسية باللغة الإنجليزية، لكونها اللغة الثانية في قطر. هناك برامج باللغة الإنجليزية للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

وتعتمد مدة الدراسة على مدة البرنامج الأكاديمي. وتتراوح مدة المنح الدراسية في قطر من عام واحد لبرامج الشهادة إلى 6 سنوات بالنسبة لبرامج الدكتوراه. ويتم توفير السكن المناسب للطالب دون تحمّل أي تكلفة..وتقدم العديد من الجامعات برامج توظيف للطلاب مصممة لمساعدتهم على اكتساب خبرة عمل حقيقية أثناء الدراسة. ويمكن لمعظم الطلاب العمل في هذه البرامج لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع. ومع ذلك، لا يمكن للطلاب الأجانب العمل خارج الحرم الجامعي بتأشيرة طالب.

ويوصي القائمون على برنامج منح قطر المستفيدين من البرنامج بالتفاعل مع المجتمع الجامعي والمجتمع المحلي من خلال المشاركة في مختلف الأنشطة والفعاليات. سواء كان الأمر يتعلق بالانضمام إلى الأندية أو ممارسة الرياضة أو مشاركة مفضلاتهم في الطهي مع الأصدقاء، فهناك العديد من الطرق لمشاركة ثقافتهم. بالإضافة كما يتم حث المتلقين للمنح الدراسية على المساهمة في المجتمع المُضيف من خلال العمل التطوعي. لنشر التأثير، ومشاركة تجاربهم في موقع برنامج منح قطر.

وإذا حالت ظروف غير متوقعة دون إكمال البرنامج في الوقت المحدد، يتم مراجعة الحالة على أساس فردي لتحديد الإجراءات التي يتم اتخاذها، على الرغم من أنه من المتوقع أن يبقى طلاب منح قطر في وضع أكاديمي جيد طوال فترة البرنامج.

وتغطي منحة قطر كامل مدة البرنامج الأكاديمي الذي تم قبول الطالب فيه وقد تتراوح المدة من سنة إلى 6 سنوات.