+ A
A -
جريدة الوطن

كشفت دراسة جديدة نشرها موقع «science alert» أن الأطعمة فائقة المعالجة ترتبط بمشاكل صحية مثل أمراض القلب والسكري، وقد تسهم في الأرق المزمن لدى بعض الأشخاص.

قام باحثون بقيادة فريق من جامعة السوربون باريس نور في فرنسا بدراسة البيانات التي جُمعت من 38,570 بالغا كجزء من مشروع بحثي خاص، حيث تم ربط معلومات النظام الغذائي بمتغيرات النوم.

تقول ماري- بيير سانت أونج، عالمة التغذية والنوم بجامعة كولومبيا في الولايات المتحدة: «في وقت تتزايد فيه معالجة الأطعمة بشكل كبير ويصبح اضطراب النوم منتشرا، من المهم تقييم ما إذا كان النظام الغذائي يمكن أن يساهم في النوم الجيد أو السيئ».

ووجدت سانت أونج وزملاؤها ارتباطا إحصائيا بين زيادة استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة وارتفاع خطر الأرق المزمن، بعد الأخذ في الاعتبار العوامل الاجتماعية والديموغرافية، وأسلوب الحياة، وجودة النظام الغذائي، والعوامل النفسية.

وبحسب الدراسة مثلت الأطعمة عالية المعالجة حوالي 16 % من إجمالي السعرات الحرارية اليومية التي يتناولها المشاركون، وقد أبلغ 19.4 % من هؤلاء الأفراد عن معاناتهم من أعراض الأرق المزمن، وظهر أن هذه الفئة تميل إلى استهلاك نسبة أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة كنمط حياة مقارنة بباقي المشاركين.

copy short url   نسخ
19/06/2024
115