+ A
A -
جريدة الوطن

وجدت دراسة حديثة نشرها موقع medical news today أن قشور البرتقال قد تحمل مفتاحاً لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. وتحتوي القشور على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن أهمها فيتامين C المضاد القوي للأكسدة، والذي يساعد على تعزيز جهاز المناعة ودعم صحة الجلد والأوعية الدموية، وفيتامين A الذي يلعب دوراً مهماً في دعم صحة العيون والبشرة، بالإضافة إلى دعم نمو الأنسجة والخلايا.

وفي الدراسة التي قامت بها جامعة فلوريدا، تم التوصل إلى أن بعض بكتيريا الأمعاء تساهم في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية. فعندما تتغذى على بعض العناصر الغذائية أثناء عملية الهضم، تنتج بكتيريا الأمعاء ثلاثي ميثيل-أمين ن-أكسيد (TMAO)، حيث تساعد مستوياته في التنبؤ بأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل، وفقاً للباحثين في كليفلاند كلينك.

ويتم إنتاج TMAO عندما تستهلك البكتيريا الموجودة في ميكروبيوم الأمعاء بعض العناصر الغذائية مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان.

وفيما يتعلق بذلك، قال الدكتور يو وانغ، أستاذ مشارك في علوم الأغذية بجامعة فلوريدا: «نعلم من الأبحاث السابقة أن بعض بكتيريا الأمعاء تستهلك بعض العناصر الغذائية وتُنتج مواد كيميائية مثل TMAO التي يمكن أن تكون لها علاقة بتقليل أمراض القلب والأوعية الدموية المحتملة في المستقبل». تمكن الباحثون في هذه الدراسة من تطوير واختبار مستخلصين من القشر، أحدهما يحتوي على جزء قطبي والآخر يحتوي على جزء غير قطبي.

بحسب وانغ، يمكن وصف الجزء القطبي بأنه شبيه بالماء أو الخل، بينما يتميز الجزء غير القطبي بكونه بعيداً عن الماء كالزيت. ورغم عدم تطابق المذيبات المستخدمة مع الماء والزيت بشكل كامل، فإنها تمتلك خصائص قطبية مشابهة.وأظهرت الدراسة أن مستخلصه غير القطبي كان قادراً على تقليل إنتاج TMAO لدى 10 فئران خلال التجربة.

وبالإضافة إلى ذلك، اكتشف الباحثون مركباً يُعرف بـFerruloylputrescin في مستخلصه القطبي، والذي أثبت فعالية كبيرة في منع الإنزيم المسؤول عن إنتاج ثلاثي ميثيل أمين (TMA)، والذي يُسهم في تكوين TMAO.

copy short url   نسخ
21/06/2024
10