+ A
A -
جريدة الوطن

طور باحثون أميركيون تصميما رائدا بالطب النانوي لتوصيل الأدوية المضادة للسرطان مباشرة إلى خلايا سرطان الرئة مع تعزيز قدرة الجهاز المناعي على مكافحة المرض.

وقد أظهر هذا النهج المبتكر الذي يعتمد على استخدام سلاحين مختلفين، نتائج واعدة في الخلايا السرطانية المختبرية ونماذج أورام رئة الفئران، مما قد يوفر أملا جديدا للمرضى الذين لم تستجب أورامهم للعلاج المناعي التقليدي، وتم نشر النتائج في «ساينس أدفانسيس».

ولفهم ما فعله الباحثون، يمكنك تخيل شاحنة توصيل وهي (الجسيمات النانوية) تحمل دواء قويا، وتم تصميم هذه الشاحنة خصيصا للعثور على الخلايا السرطانية والالتصاق بها باستخدام مفتاحين مختلفين من (الأجسام مضادة) تتطابقان مع أقفال معينة (بروتينات) على الخلايا السرطانية، بحيث إذا لم يعمل أحدهما، فلا يزال بإمكان الشاحنة استخدام المفتاح الآخر لتوصيل الدواء. ويستخدم العلاج الجسيمات النانوية المرتبطة ببروتينين (CD47 وPD-L1) على الخلايا السرطانية، مما يضمن وصول الدواء إلى هدفه، حتى في حالة فقدان بروتين واحد، ومن خلال استهداف هذه البروتينات، يساعد العلاج جهاز المناعة على تحديد الخلايا السرطانية ومهاجمتها بشكل أفضل.

copy short url   نسخ
25/06/2024
0