+ A
A -
جريدة الوطن

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من معهد كارولينسكا في السويد، أن النساء اللاتي تعرضن للاكتئاب (بعد الولادة) يمكن أن يتضاعف لديهن خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 36 بالمائة.

وأوضح فريق البحث أن 6.4 بالمائة من النساء اللاتي عانين من اكتئاب ما بعد الولادة تم تشخيصهن بأمراض القلب والأوعية الدموية خلال فترة المتابعة، مقارنة بـ 3.7 بالمائة من النساء اللاتي لم يتم تشخيص إصابتهن بالاكتئاب، كما أن النساء اللاتي تم تشخيص إصابتهن بالاكتئاب قبل الولادة، كن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 29 بالمائة.

وذكرت الدكتورة إيما بران من معهد كارولينسكا في ستوكهولم، أن النتائج قد تساعد في تحديد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مما يمكن اتخاذ خطوات للحد من هذا الخطر. وقالت: «نعلم أن اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة يمكن الوقاية منه وعلاجه، وتوفر النتائج سببا إضافيا لضمان أن تكون رعاية الأمومة شاملة، مع الاهتمام المتساوي بالصحة الجسدية والعقلية».

وفحصت الدراسة، التي نشرت في مجلة القلب الأوروبية، بيانات حوالي 56 ألف امرأة تم تشخيص إصابتهن بالاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة (أثناء الحمل وبعد الولادة) بين عامي 2001 و2014، وتمت مطابقة المعلومات مع حوالي 546 ألف امرأة لم يتم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة، وتابعت الدراسة حالات النساء لمدة 10 سنوات في المتوسط، مع مراقبة بعضهن لمدة تصل إلى 20 عاما بعد التشخيص.

copy short url   نسخ
25/06/2024
5