+ A
A -
جريدة الوطن

قبل نحو شهر، بدأ في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا موسم قطف ثمار الكرز، أو ما يعرف في تونس بـ «حب الملوك».

لكن في تونس وعدد قليل من بلدان المنطقة مثل لبنان، تمر رحلة وصول ثمرة الكرز نحو النضج، بفترة شديدة البرودة تصل حد نزول الثلوج، وهو ما تحتاج إليه هذه الشجرة، بحسب المزارعين. وتُعرف مدينة مكثر من ولاية سليانة (شمال غرب تونس) بأنها أشد المناطق برودة في الشتاء. ومنذ سنوات، بادر مزارعو حب الملوك إلى تنظيم مهرجان يحتفي بهذه الثمار في الأسبوع الأول من يونيو / حزيران من كل عام. عمر مراد، وهو مزارع ومدير الدورة العاشرة لمهرجان الفروسية والرماية وحب الملوك بمكثر (عقدت في الفترة بين 1 إلى 9 يونيو)، قال إن محصول حب الملوك كان ضعيفا هذا العام، نظرا لحدوث صقيع، تسبب في سقوط الزهور عن الشجر في أبريل / نيسان الماضي.

وأضاف مراد للأناضول: عدم الوفرة هذا العام أدى لارتفاع أسعار حب الملوك.. لو كان الإنتاج وفيرا لكان الثمن لا يتجاوز 8 دنانير (2.6 دولار) للكيلوغرام. وقال: نحن هنا في موقع إنتاجه نشتري حب الملوك بسعر مرتفع مع أنه متوفر في حديقة كل بيت تقريبا بمدينة مكثر.

و«يباع أعلى صنف من حب الملوك في الأسواق بـ 50 دينارا (16.6 دولار) خلال الموسم الحالي للكيلوغرام.. هناك مصاريف كثيرة لإنتاج حب الملوك» بحسب مراد.

copy short url   نسخ
25/06/2024
60