+ A
A -
جريدة الوطن

كشفت دراسة أجراها باحثون بجامعة سوتشو الصينية على أكثر من 10 آلاف شخص أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام يوميا قد يكونون محميين من المخاطر الصحية للجلوس لأكثر من 6 ساعات في اليوم، وتقليل خطر الوفاة المبكرة لديهم.

وذكر الباحثون أن دراستهم هي الأولى التي تقيم كيف يمكن لفوائد القهوة الصحية أن تعوض عن زيادة خطر الوفاة المرتبطة بالجلوس لفترات طويلة، فمن خلال تحليل بيانات صحية طويلة الأمد وجد الفريق أن شرب القهوة يلغي بشكل أساسي العلاقة بين نمط الحياة القليل الحركة، والوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، وجميع أسباب الوفاة. ووفقا للباحثين، فإن مدمني القهوة الذين يقضون نمط حياة قليل الحركة أقل عرضة للوفاة من جميع الأسباب بمقدار 1.58 مرة بعد مرور 13 عاما، وذلك مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة ويجلسون هذا الوقت الطويل.

ونظرت الدراسة في عاملين رئيسيين وهما: المدة التي جلس فيها الأشخاص كل يوم، وكمية القهوة التي شربوها. ومن بين جميع المشاركين في الدراسة البالغ عددهم 10.639 شخصا، كان الذين جلسوا أكثر من 8 ساعات في اليوم يواجهون خطرا متزايدا للوفاة من جميع الأسباب بنسبة 46 في المائة، والوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 79 بالمائة، مقارنة بأولئك الذين جلسوا أقل من 4 ساعات في اليوم.

copy short url   نسخ
27/06/2024
5