+ A
A -
جريدة الوطن

تولوز- قنا- وقعت غرفة قطر اتفاقية توأمة مع غرفة تجارة وصناعة تولوز الفرنسية، تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية وفتح آفاق جديدة للتعاون بين الجانبين.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها وفد اقتصادي قطري إلى مدينة تولوز جنوب غرب فرنسا، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة قطر والجمهورية الفرنسية.

وتضمنت الزيارة جولة على عدد من المواقع الصناعية والشركات الكبرى ومراكز الأبحاث، تم خلالها انعقاد اجتماع الطاولة المستديرة للأعمال، حيث ترأس الزيارة التي قام بها الوفد القطري سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية، وشارك فيها ممثلون عن غرفة قطر، ورابطة رجال الأعمال القطريين، والرابطة الاقتصادية القطرية الفرنسية «كادران».وشكلت الزيارة مناسبة لاستعراض فرص جديدة للتعاون والاستثمار في مدينة تولوز وضواحيها، التي تعتبر ثالث أكبر منطقة توظيف في فرنسا وأكثرها جاذبية لجهة الإنتاج، وذلك بفضل قطاعات صناعة الطائرات والإلكترونيات والمعلوماتية والتكنولوجيا الحيوية.واستهل الوفد القطري زيارته بلقاء السيد باتريك بييدرافيتا، رئيس غرفة التجارة والصناعة في تولوز، والسيد جان فرانسوا ريزو، رئيس غرفة التجارة والصناعة الإقليمية في منطقة أوكسيتاني، حيث تم تنظيم حلقة نقاشية تناولت فرص الاستثمار المتاحة في البلدين.

وفي هذا السياق أكد سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين دولة قطر وفرنسا، قائلا:«تجمعنا اليوم رؤية مشتركة لتعزيز وتمتين العلاقات الاقتصادية بين بلدينا.. تعد دولة قطر قوة اقتصادية صاعدة ومركزا عالميا للأعمال، بفضل الاستثمارات الاستراتيجية والتزامها بالتنوع الاقتصادي والابتكار والنمو المستدام». وقال سعادته إن دولة قطر، بفضل بنيتها التحتية المتطورة وشبكات النقل الحديثة، أصبحت وجهة جذابة للشركات متعددة الجنسيات، لافتا إلى أن رؤية قطر الوطنية 2030 والتزامها بالتقدم يستمران في دفع عجلة الازدهار الاقتصادي، مما يجعلها وجهة جاذبة للمستثمرين والشركاء.

كما أشار سعادته إلى النجاح الكبير الذي حققته دولة قطر خلال استضافة بطولة كأس العالم 2022، وقال: إن هذا الحدث الضخم كان شهادة على التزام دولة قطر بالتميز والابتكار، وخلق بيئة مزدهرة للأعمال والاستثمار. كما فتح الباب أمام التعاون بين دولة قطر وفرنسا في مجالات مختلفة مثل البناء والتكنولوجيا والضيافة والتنمية المستدامة.

من جانبه أشاد السيد عبدالرحمن بن عبدالله الأنصاري عضو مجلس إدارة غرفة قطر بالعلاقات الوطيدة بين قطر وفرنسا، لافتا إلى أن هنالك فرصا متعددة للاستثمار في البلدين في قطاعات متنوعة، وقال إن غرفة قطر تعمل بشكل حثيث على التقريب بين أصحاب الأعمال القطريين والفرنسيين، وتحفيزهم على التعاون المشترك وإقامة التحالفات التجارية والمشروعات المتبادلة والمشتركة.ومن جهته تحدث سعادة الشيخ نواف بن ناصر آل ثاني عضو مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين عن أهمية هذه الزيارة في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، ومناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة. وقد شملت الزيارة كذلك جولة ميدانية في مقر شركة ايرباص، حيث اطلع الوفد على أهم مرافق الشركة والبنية التحتية المتقدمة التي تتمتع بها، كما تضمنت جولة ميدانية إلى منطقة فرانكازال وشركة أورا أييرو المتخصصة بالطائرات ذات نظام الدفع الكهربائي، فضلا عن زيارة إلى مركز بيير فابر الطبي ومعھد أونكوبول.

copy short url   نسخ
27/06/2024
30