+ A
A -
عوض التوم

بحضور عدد من كبار الضيوف والمستثمرين والمهتمين تم أمس إدراج أسهم الشركة القطرية للأنظمة الإلكترونية - ش.م.ع.ق «تكنو كيو» للتداول في السوق الثانية في بورصة قطر (سوق الشركات الناشئة).

الشركة القطرية للأنظمة الإلكترونية - تكنو كيو (ش.م.ع.ق) تم تأسيسها في قطر في عام 1996 وتعمل في قطاع الأجهزة والأنظمة السمعية والبصرية وأنظمة الإضاءة من خلال عملياتها الخاصة وفي قطاع الأنظمة الأمنية من خلال شركتها المملوكة بالكامل شركة تكنو كيو للأنظمة الأمنية ذ.م.م.

وقد أدرجت الشركة القطرية للأنظمة الإلكترونية - تكنو كيو (ش.م.ع.ق) من خلال آلية «الإدراج المباشر»، وهي آلية شائعة في جميع أسواق المنطقة بما يسمح للشركات بالإدراج دون قيامها بعمل اكتتاب عام أولي لأسهمها.

وقال السيد عبد العزيز ناصر العمادي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لبورصة قطر إن إدراج هذه الشركة سيزيد من عمق السوق ويفتح فرصًا توسيع قاعدة المستثمرين والوصول إلى رأس المال مع توفير فرصة للمستثمرين للاستثمار في الشركات القطرية الرائدة وأضاف «نجحنا في إدراج أربع شركات، محققين معدل نمو ملحوظ يتمثل في إدراج شركة واحدة كل عام منذ تأسيس سوق الشركات الناشئة في عام 2021. ويعد هذا الإنجاز دليلاً على جهودنا المستمرة لتعزيز حيوية السوق وسهولة الوصول إليه. بالإضافة إلى ذلك، فإن تقديم برنامج تمويل تكلفة إدراج الشركات في بورصة قطر للشركات الناشئة، والذي يعد مبادرة مشتركة بين بورصة قطر وبنك قطر للتنمية، قد أثار اهتمامًا كبيرًا، مع وجود العديد من الطلبات للإدراج في السوق الرئيسي الناشئة، ونحن نمضي قدمًا، بتعزيز نظام مالي قوي».

وفي تصريحات صحفية على هامش الاحتفال أكد عبد العزيز العمادي حرص البورصة على تعزيز السوق بشركات أخرى جديدة،مشيرا للتواصل المستمر مع شركات القطاع الخاص لتشجيعها على الإدراج في السوق، والتي أبدت رغبة متزايدة للإدراج في البورصة. وحول إمكانية إضافة مؤشر تكنولوجي في البورصة أكد على الدراسات الموجودة في البورصة للمؤشرات والقطاعات.

وقال السيد زياد الجيدة، العضو المنتدب والمؤسس المُشارك لتكنو كيو: «يُعتبر إدراج تكنو كيو في سوق الشركات الناشئة ببورصة قطر إنجازًا تاريخيًا لشركتنا، وشركائنا، وأصحاب المصلحة لدينا. وتتوج مسيرتنا الرامية لنكون شركة إقليمية متكاملة للأنظمة 28 عامًا من التخطيط، والمثابرة، والشغف. ونحن اليوم نشاهد ثمار هذا العمل الدؤوب ونلتزم بمواصلة الفصل القادم من قصتنا بهدف تسليط الضوء على التزامنا الراسخ بالجودة والابتكار»

وقال السيد عبدالله الأنصاري، الرئيس التنفيذي والمؤسس المُشارك لتكنو كيو: «نحن ممتنون لدعم فريقنا وشركائنا وعملائنا ممن كان لهم الدور الحاسم في تحقيق نجاحنا، وننظر قدمًا إلى بلوغ محطات مفصلية أكبر معًا من خلال تركيزنا على تطوير خدماتنا ومنتجاتنا. ونحن نُدرك، بصفتنا الشركة الرابعة فقط التي يتم إدراجها في سوق الشركات الناشئة ببورصة قطر، جسامة المهمة التي تقع على عاتقنا، لكن جوهر تكنو كيو يُبرهن على استعدادنا الدائم لمواجهة تحديات الفصل الجديد».

وفي تصريح لـ«الوطن» على هامش الاحتفال أكد حرص إدارة الشركة على تقديم أداء متميز خلال الفترة المقبلة،خاصة مع الإقبال المتوقع على أسهم الشركة. وقال إننا نخطط للتوسع في الخدمات مستقبلا فضلا عن تطلعنا للتوسع جغرافيا على مستوى الدول المجاورة.

وقد أدرجت الشركة القطرية للأنظمة الإلكترونية - تكنو كيو (ش.م.ع.ق) أمس برمز «TQES» في سوق الشركات الناشئة، حيث تم تعويم سعر سهم الشركة في يوم التداول الأول، وقد افتتح السعر لقاء 3.81 ريال قطري وكان سعر آخر صفقة هو 3.67 ريال قطري، وبلغ أعلى سعر له خلال جلسة التداول 4.20 ريال قطريا، وأدنى سعر له 3.48 ريال قطري.

وسيسمح اعتباراً من اليوم الخميس لتداول أسهم الشركة بتذبذب السعر بنسبة 10 % صعوداً وهبوطاً، شأنها في ذلك شأن الشركات الأخرى المدرجة في السوق.

والجدير بالذكر أن بيانات المساهمين في الشركة قد أتيحت لدى شركات الوساطة اعتباراً من الأحد 23 يونيو 2024 استعدادا لتداول أسهمها، حيث استطاع المساهمون اعتباراً من ذلك التاريخ مراجعة شركات الوساطة مباشرة لتسليم أوامر البيع أو الشراء.

copy short url   نسخ
27/06/2024
100