+ A
A -
جريدة الوطن

كشفت دراسة نشرت نتائجها في مجلة «نيو انجلاند» الطبية، عن مخاطر استهلاك حليب البقر الخام خلال التفشي الحالي لإنفلونزا الطيور (H5N1) في الولايات المتحدة.

ووجد فريق بقيادة عالم الفيروسات يوشيهيرو كاواوكا من جامعة ويسكونسن ماديسون، أن الفئران التي تتغذى على الحليب الخام المحتوي على الفيروس أصيبت بالمرض بسرعة.

وفي مارس/‏ آذار، تم اكتشاف آثار الفيروس لأول مرة في مسحات الأنف والحليب من الأبقار في الولايات المتحدة، ومنذ ذلك الحين انتشر المرض في ولايات متعددة.

وعلى الرغم من أن الفيروس لا ينتقل بسهولة من الحيوانات إلى البشر، مع وجود حالتين بشريتين معروفتين فقط مرتبطتين بتفشي المرض، إلا أن الدراسة تسلط الضوء على المخاطر التي يشكلها الحليب غير المبستر.

ولاختبار هذا الخطر، قام فريق كاواوكا بإطعام الفئران حليب البقر الخام الملوث بالفيروس، وأظهرت الفئران أعراض العدوى، مثل انتفاخ الفراء والخمول، خلال يومٍ واحد.

وبحلول اليوم الرابع، خضعت لعمليات «الموت الرحيم» لقياس مستويات الفيروس في أعضائها، وتمّ العثور على مستويات عالية من الفيروس في أجهزتها التنفسية، مما يُشير إلى الإصابة عبر البلعوم، ومستويات معتدلة في الأعضاء الأخرى.

copy short url   نسخ
28/06/2024
5