+ A
A -
كتب محمد أبوحجر

وأكدت خلال حوارها لمجلة الحرم الجامعي التي تصدرها الجامعة عن إعداد خطط تطويرية في قسم الإعلام وقسم الشؤون الدولية بما يتوافق مع سوق العمل ورؤية الجامعة، وبما يتناسب مع الجامعات العالمية المتطورة في هذه التخصصات، وذلك لأن هذه البرامج تجد اقبالاً من الطلبة القطريين. وأوضحت أنه يوجد 56 مبتعثا للكلية في الخارج منهم 31 مبتعثا في مرحلة الدكتوراه و15 في مرحلة الماجستير، وقد ابتعثوا لجامعات عريقة، وبعضهم عاد ويمارس التدريس في الكلية.

} ما جديد كلية الآداب والعلوم؟

- التطوير هدفنا وهو عمل مهم للاستمرار في جودة التعليم ونحن في الكلية نسعى من أجل رعاية الطلبة المتميزين وجعلهم يساهمون في خدمة المجتمع من خلال الالتحاق بالجامعة، لينضموا لأعضاء هيئة التدريس في المستقبل وفي هذا الإطار، ثم الاهتمام بقسم التميز الأكاديمي بالكلية، كما جرى إعداد خطط تطويرية في قسم الإعلام وقسم الشؤون الدولية بما يتوافق مع سوق العمل ورؤية الجامعة وبما يتناسب مع الجامعات العالمية المتطورة في هذه التخصصات، وذلك لأن هذه البرامج تجد اقبالاً من الطلبة القطريين ونسعى لإعداد كوادر في سوق العمل والتحلي بالافكار ومهارات الاتصال الفعال ومهارات بحث العلمي واحتياجات سوق العمل من جانب آخر، وفتح برنامج الفنون الجميلة وبرنامج الجغرافية التطبيقية ونظم المعلومات الجغرافية اللذين يتبعان قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية.

} كم عدد طلبة الكلية حاليا وعدد المبتعثين وأعضاء هيئة التدريس؟

- الكلية تعد الأكبر من حيث أعداد الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وبحسب آخر الإحصاءات فإن عدد الطلبة في مرحلة البكالوريوس التخصص الرئيس بلغ 6242 طالبا وطالبة، في حين بلغ عدد طلبة التخصصات الفرعية 1569 طالبا وطالبة وبلغ عدد طلبة الدراسات العليا 246 طالبا وطالبة، وبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس 406 عضو هيئة تدريس، منهم 30 % من القطريين، و39 فني معمل منهم 46 % من القطريين، وبلغ عدد الموظفين 52 موظفا منهم 81 % من القطريين).

} ماذا بخصوص التقطير في الكلية؟

- تحرص الكلية على أن يأخذ القطريون مكانهم في سلم الهيكل الأكاديمي والإداري للكلية، وفي هذا الإطار كان من أول الخطوات التي اتخذت تعيين عدد من العمداء المساعدين القطريين في مهام تساعد في التوجه الجديد للعمادة والجامعة، فقد عين العميد المساعد لقطاع العلوم والعلوم التطبيقية: د. فاطمة عبد الله الخياط، وعين العميد المساعد لقطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية: د. عبد العزيز علي المناعي، وعين العميد المساعد اللغات والإعلام والترجمة: د. صيتة علي العذبة، وعينت الدكتورة أميرة خلف الجابري، مساعدًا لعميد كلية الآداب والعلوم لشؤون الطلاب.

} كم عدد المبتعثين الذين أرسلتهم الكلية لمتابعة الدكتوراه والماجستير؟

- تهتم الكلية كثيرا بموضوع الابتعاث واستقطاب الطلبة القطريين المتفوقين من أجل الالتحاق بهيئة التدريس بها، وفي هذا الإطار يوجد 56 مبتعثا منهم 31 مبتعثا في مرحلة الدكتوراه و15 في مرحلة الماجستير، وقد ابتعثوا لجامعات عريقة، وبعضهم عاد ويمارس التدريس في الكلية والتي تكثف من جهودها لرعاية الطلاب المتفوقين

} ما أهم برامج الدراسات العليا بالكلية حاليا؟

- تمنح الكلية حاليا درجة الماجستير في العلوم البيئية والدكتوراه في العلوم البيولوجية والبيئية وشهادة دراسات عليا في العلوم البيئية، وماجستير الإحصاء التطبيقي وشهادة الدراسات العليا في الإحصاء التطبيقي. وتمنح الكلية ماجستير علوم المواد والتكنولوجيا وشهادة الدراسات العليا في التآكل، وهذه البرامج تتبع قطاع العلوم التطبيقية، وتمنح ماجستير اللغة العربية وماجستير دراسات الخليج ودكتوراه في دراسات الخليج.

} كم عدد الأقسام الأكاديمية والمراكز بالكلية؟

- تضم الكلية ثلاثة قطاعات هي: قطاع اللغات والإعلام، وقطاع العلوم والعلوم التطبيقية، وقطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتحت كل قطاع من هذه القطاعات يوجد أقسام علمية وبرامج أكاديمية ومراكز بحثية، فالكلية فيها عشرة أقسام علمية ومركز خدمي هو مركز اللغة العربية للناطقين بغيرها، ومركزان بحثيان، هما: مركز دراسات الخليج ومركز التنمية المستدامة.

} كيف تقيمين علاقة الكلية مع القطاع الصناعي؟

- يربط الكلية علاقات متميزة مع القطاع الصناعي، وتتجلى تلك الشراكة في أوجه عدة، فمن خلال قسم الرياضيات والإحصاء يُخرج طلبة بتخصص الرياضيات الإكتوارية الذي يرتبط بقوة مع كل من قطاع التأمين، الضمان الاجتماعي والقطاع المالي في قطر. الإكتواريون هم خبراء بتقييم تحليل وإدارة المخاطر المالية التشغيلية والاستراتيجية لمختلف أنواع المؤسسات ومنها الصناعية للإكتواريين دور مهم في القطاع الصناعي خاصة في مجالات التأمين البنوك، شركات الاستثمار إضافة شركات الاستشارات المؤسسات المالية والمؤسسات الحكومية. ويعمل العديد من خريجينا في خدمة قطر، من خلال خبراتهم الإكتوارية في مصرف قطر المركزي، جهاز قطر للاستثمار ووزارة الصحة العامة وغيرها.

} حدثينا عن دور الكلية في مجال التنمية المستدامة؟

- يلتزم قطاع العلوم والعلوم التطبيقية ومركز التنمية المستدامة على وجه الخصوص بتعزيز إدارة البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة؛ من خلال الدخول في المجال شراكات ديناميكية مع القطاع الصناعي في دولة قطر، ونتعاون مع شركائنا الصناعيين للقيام بدور رائد في إيجاد حلول للمشاكل الاستراتيجية، وذلك عبر تنفيذ مشاريع رائدة تشمل: معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها، وتطوير إنتاج المحاصيل والأعلاف الحيوانية والسمكية، وإنتاج الوقود والغاز الحيوي، تحويل ثاني أكسيد الكربون، إضافة إلى التصدي لتحديات إدارة النفايات وفهم تأثير الأنشطة البشرية في التنوع البيولوجي البحري.كشفت الدكتورة فاطمة الكبيسي عميدة كلية الآداب والعلوم في جامعة قطر عن انتهاء الكلية من إعداد خطتها التطويرية الجديدة، وجددت هيكلها الأكاديمي من خلال تعيين عدد من الكادر الأكاديمي في المناصب المهمة.

copy short url   نسخ
28/06/2024
30