+ A
A -
محمد الجزار

أسفرت قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 في كندا والمكسيك وأميركا عن وقوع منتخبنا الوطني في المجموعة الأولى التي يمكن وصفها بالحديدية نظرا لقوة المنتخبات المتواجدة فيها.

وتم سحب القرعة صباح أمس الخميس 27 يونيو في العاصمة الماليزية كوالالمبور مقر الاتحاد الآسيوي، وتم توزيع المنتخبات الـ18 المتأهلة إلى المرحلة الثالثة الحاسمة على 3 مجموعات تضم كل مجموعة 6 منتخبات، حيث تم الاعتماد على 6 مستويات وفقاً لأحدث تصنيف صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم يوم 20 يونيو الماضي وكان العنابي في المستوى الثاني مع أستراليا وكوريا الجنوبية.

وجاء منتخبنا في المجموعة الأولى مع منتخبات إيران وأوزبكستان والإمارات وقرغيزستان وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية).

ومثل منتخبنا في القرعة محمد العطوي مدير الفريق وسعد الكواري المسؤول الإعلامي، ولويس غارسيا مساعد المدرب المدرب الاسباني ماركيز لوبيز.

وتولت الإعلامية الرياضية كوليت وونغ تقديم فقرات حفل القرعة، التي أشرف على مراسمها مانولو زوبيريا، كبير مسؤولي بطولة كأس العالم.

كما شارك في عملية سحب القرعة اثنان من أساطيرالفيفا للقارة الآسيوية، وهما الدولي الياباني السابق شينجي أوكازاكي والدولي الإيراني السابق مهدي مهدافيكيا.

وستُقام مباريات المرحلة الثالثة التي يتأهل منها أول وثاني كل مجموعة بشكل مباشر إلى المونديال، خلال أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر 2024 ومارس ويونيو 2025. وضمت المجموعة الثانية منتخبات كوريا الجنوبية والعراق والأردن وعمان وفلسطين والكويت.

بينما ضمت المجموعة الثالثة منتخبات اليابان وأستراليا والسعودية والبحرين جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وإندونيسيا.

وسيدشن منتخبنا الوطني مشواره في التصفيات على ملعبه بمواجهة الإمارات يوم 5 سبتمبر المقبل، فيما يلتقي خارج أرضه مع كوريا الشمالية 10 سبتمبر، قبل أن يواجه قيرغيزستان في الدوحة 10 أكتوبر وبعدها يغادر إلى إيران لمواجهة منتخبها 15 أكتوبر المقبل، فيما يلعب أمام أوزبكستان في الدوحة يوم 14 نوفمبر.

ويلتقي منتخبنا أمام الإمارات في بداية رحلة مباريات الإياب يوم 19 نوفمبر المقبل، بينما يستضيف كوريا الشمالية 20 مارس 2025، ويلعب أمام قيرغيزستان خارج ملعبه يوم 25 مارس 2025، ويستضيف إيران 5 يونيو 2025 قبل أن يختتم التصفيات خارج ملعبه أمام أوزبكستان 10 يونيو2025.

ويقضي نظام التصفيات بتأهل متصدر كل مجموعة ووصيفه (ستة منتخبات في المجموع) مباشرة إلى كأس العالم.

أما المنتخبات التي تحتل المركزين الثالث والرابع في كل مجموعة (ستة منتخبات في المجموع) فستتنافس فيما بينها ضمن الدور التأهيلي الرابع، حيث ستُوزع إلى مجموعتين تضم كل منهما ثلاثة منتخبات، على أن تُقام مباريات هذا الدور خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2025 وسيتأهل من هذه المرحلة منتخبان مباشرة إلى النهائيات.

وسيخوض الوصيفان في مجموعتي المرحلة الرابعة مواجهة فاصلة ذهاباً وإياباً حيث سيُشارك الفائز منهما في التصفيات الفاصلة بين المناطق القارية، التي سينظِّمها الفيفا خلال شهر مارس 2026، حيث ستكون بمثابة الفرصة الأخيرة لمنتخبات الاتحاد الآسيوي للتأهل إلى المونديال.

copy short url   نسخ
28/06/2024
15