+ A
A -
جريدة الوطن

واشنطن - قنا- أعلنت شركة «غوغل» عن الإصدارات الجديدة من نماذج الذكاء الاصطناعي الخفيفة المفتوحة المصدر «Gemma 2».

ووفقا للشركة، تأتي نماذج Gemma 2 بحجمين قدرهما 9 مليارات و27 مليار معلمة، حيث إنها أكثر كفاءة في الاستدلال، وتقدم أداء أفضل من النموذج الأول لـ «Gemma».

وتابعت الشركة، إن النموذج الكبير الذي يضم 27 مليار معلمة يقدم أداء مماثلا للنماذج التي يتجاوز حجمها أكثر من الضعف، في حين أن النموذج الصغير الذي يضم 9 مليارات معلمة يتفوق على نموذج Llama 3 8B والنماذج المفتوحة المصدر المماثلة، والمعلمات هي المتغيرات في نماذج الذكاء الاصطناعي، وتستخدم لقياس حجم النماذج وقدراتها.

ويمكن استضافة النموذج الجديد «Gemma 2» على وحدة معالجة رسومات واحدة من نوع NVIDIA A100 80GB Tensor Core أو NVIDIA H100 Tensor Core أو رقاقة واحدة من رقاقات الذكاء الاصطناعي من «غوغل» TPU، مما يقلل تكاليف البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، كما يمكن أيضا تشغيل النماذج على وحدات معالجة الرسومات في الحواسيب المكتبية من نوع NVIDIA RTX أو GeForce RTX عبر مكتبة Hugging Face Transformers

وأشارت جوجل إلى أنه ابتداء من الشهر المقبل، يمكن لعملاء خدمات جوجل السحابية استخدام Gemma 2 عبر منصة الذكاء الاصطناعي Vertex AI، كما يمكن للمطورين الآن تجربة النماذج الجديدة عبر Google AI Studio.وتتيح غوغل نماذج Gemma 2 مجانا، ويمكن للباحثين الأكاديميين التقدم لتجربتها من أجل البحوث الأكاديمية.

من جانب آخر، أعلنت شركة «غوغل»،عن وقف تجربة التمرير المستمر في نتائج البحث بصفته وسيلة لتسريع عرض نتائج البحث، وبدلًا من ذلك سيرى المستخدم شريط الصفحات التقليدي والقديم في الجهة السفلية لنتائج البحث.

وقالت الشركة: «إن هذا التغيير يهدف إلى السماح لها بتقديم نتائج البحث بسرعة في عمليات البحث الإضافية، بدلًا من تحميل النتائج تلقائيًا التي لم يطلبها المستخدمون».

وأوضحت الشركة أنها وجدت أن تحميل نتائج إضافية تلقائيًا لم يؤد إلى زيادة الرضا بطريقة ملحوظة.

وصرح متحدث باسم «غوغل» أن الشركة تزيل القدرة على التمرير المستمر عبر نتائج البحث لأجهزة الحواسيب، وستزيل الشركة التمرير المستمر من نتائج بحث الهاتف المحمول في الشهر القادم، وسيظهر زر «التالي» الموجود في الجهة السفلية للصفحة في بحث أجهزة الحاسوب، في حين يظهر زر نتائج إضافية في بحث الهاتف المحمول.

جدير بالذكر أنه في عام 2021، اعتمدت «غوغل» التمرير المستمر في نتائج بحث الهاتف المحمول، مما أظهر ما يصل إلى أربع صفحات من نتائج الويب قبل مطالبة المستخدمين بالنقر فوق رابط لرؤية المزيد، وأطلقت شركة «غوغل» التمرير المستمر عبر نتائج البحث ضمن أجهزة الحاسوب في شهر ديسمبر 2022.

copy short url   نسخ
30/06/2024
5