+ A
A -
الدوحة الوطن

انطلقت، أمس، أولى فعاليات المعسكر الخليجي لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم للعام 2024، الذي نظَّمته وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، بالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج، لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية من الدول الأعضاء (عن بعد) عبر منصة المرصد الخليجي للذكاء الاصطناعي؛ حيث يستمر المعسكر لمدة ثلاثة أسابيع متواصلة.

هدف المعسكر إلى تعزيز المعرفة بمفاهيم الذكاء الاصطناعي، وإعداد كوادر متخصصة في هذا المجال من خلال تدريب 14 متدربًا من دولة قطر على مفاهيم الخوارزميات والمنهجيات الأساسية في البرمجة والذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من المشاريع العملية.

يشمل برنامج المعسكر مقدمة في لغة البرمجة بايثون Python، ومقدمة في الذكاء الاصطناعي ومجالاته، والتدريب على تعلُّم الآلة، ومعالجة اللغات الطبيعية، والتعلم العميق، وفهم الذكاء التوليدي، وهندسة الأوامر، ويضم المعسكر مجموعتين من الطلبة؛ المجموعة الأولى تحضر يومي الأحد والثلاثاء، والمجموعة الثانية تحضر يومي الاثنين والأربعاء، وذلك من الساعة التاسعة صباحًا، حتى الساعة الثانية عشرة ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة.

وفي سياق ذي صلة، استعرض الطلبة المشاركون جهود الوزارة ومستجدات الذكاء الاصطناعي، الذي يُعد من المحركات الرئيسة للنمو والابتكار في جميع القطاعات؛ بما في ذلك قطاع التعليم.

وعبّر الطالب محمد عبد الله العمادي من مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين عن سعادته بالمشاركة في المعسكر والطرق الحديثة التي سيتعلمها في تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجال التعليم، فضلًا عن إتاحة الفرصة للتعرف على نخبة من المتدربين المشاركين من مختلف الدول الأعضاء.

وقالت الطالبة ملاك علي الكواري، من مدرسة العب الثانوية للبنات أنها ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وذلك بفضل تشجيع معلمتها على الانضمام للمعسكر الذي سيكون بمثابة بوابة لآفاقها المستقبلية.

كما أشار الطالب عبد الغني محمد الصفار من مدرسة علي بن جاسم بن محمد آل ثاني الثانوية للبنين إلى دور عائلته في تشجيعه، بهدف اكتساب المزيد من الخبرات في مجال التكنولوجيا وخدمة دولة قطر في مجالي الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

copy short url   نسخ
30/06/2024
0