+ A
A -
كتب محمد أبوحجر

أعلنت جامعة قطر أن الاربعاء المقبل الموافق 3 يوليو 2024 سيكون آخر موعد للتقديم على القبول للفصل الدراسي خريف 2024، وذلك للطلاب المستجدين والطلاب الزائرين وطلاب دراسة المقررات.

فيما سيكون الخميس 4 يوليو آخر موعد للطلبة القطريين والمقيمين في قطر، الجدد والطلبة الزائرين وطلبة دراسة المقررات لتسليم جميع المستندات المطلوبة والتي تتضمن كشوف الدرجات النهائية الرسمية للمرحلة الثانوية أو كشف درجات المرحلة الجامعية، ونتائج اختبارات تحديد المستوى (إن وجدت)، وكذلك آخر موعد لجميع الطلبة المتقدمين من مدارس النظام البريطاني ونظام IB لتسليم النتائج المتوقعة، وآخر موعد لاستقبال طلبات تغيير الكلية باستخدام طلب تغيير الكلية.

ويشترط في طلبة الثانوية المتقدمين تحقيق 70% على الأقل في نسبة الثانوية العامة عند التقديم لكليات الآداب والعلوم، والهندسة، والإدارة والاقتصاد، والقانون، والشريعة والدراسات الإسلامية، والتربية، والعلوم الصحية، والتمريض. أما المتقدمون لكليات الطب وطب الأسنان فيشترط على المتقدم تحقيق نسبة 85% كحد أدنى، و80% على الأقل للمتقدمين لكلية الصيدلة.

كما سيغلق أيضا باب التقديم الإلكتروني للمنح الدراسية لفصل خريف 2024 الاربعاء 3 يوليو 2024، وهو يشمل التقديم لمنح القبول للتفوق، ومنح أبناء مجلس التعاون الخليجي الحاصلين على ثانوية قطرية، ومنح الأداء المتميز، ومنحة أبناء العاملين في جامعة قطر. ويمكن التقديم للطلبة المستجدين عبر طلب القبول الإلكتروني، وللطلبة المقيدين عبر نظام الخدمة الذاتية (البانر)، مع ضرورة رفع المُستندات المطلوبة خلال فترة التقديم المعلنة. وسيتم الإعلان عن قرارات قبول المنح الدراسية في 5 أغسطس المُقبل.

هذا ويعتمد القبول في جامعة قطر على مبدأ المنافسة بين المتقدمين، وأن تحقيق الحد الأدنى في الشهادة الثانوية لا يعني قبول الطالب في الرغبة الأولى، وإنما يتم قبول الطلاب وفق القدرة الاستيعابية لكل كلية على حدة. كما يؤخذ بعين الاعتبار المسار التعليمي في المرحلة الثانوية عند التقدم للجامعة.

هذا وتسمح الجامعة للطالب التقدم للالتحاق بالكلية التي يرغب فيها في حال تحصيله للمستوى المطلوب، ووفق القواعد المعلنة، فيتم قبول الطلبة مباشرة في البرامج العامة لكليات الجامعة المختلفة بحيث يتم تخصيص الطلبة في مرحلة لاحقة إلى التخصصات والبرامج التي تطرحها الكليات وفق القدرة الاستيعابية والمنافسة بين الطلبة من خلال معايير القبول لكل برنامج.

وتتم عملية تقديم طلب القبول في جامعة قطر تتم من خلال استكمال الطلب الإلكتروني على موقع الجامعة الرسمي (apply.qu.edu.qa)، ورفع المستندات المطلوبة إلكترونيًا ومنها الصورة الشخصية وصورة البطاقة الشخصية القطرية سارية الصلاحية (وصورة عن جواز السفر لغير القطريين)، على أن يتم رفع المستندات قبل الموعد النهائي المحدد. ويمكن للطلاب الذين استوفوا الحد الأدنى من متطلبات القبول التقديم عبر الموقع الإلكتروني للجامعة، إذ لا يتوجب على طلاب المدارس الثانوية القطرية الحكومية والمستقلة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في عام 2016 فما بعد، تسليم الشهادة الثانوية لجامعة قطر، إذ ستقوم الجامعة باستلام نتائجهم في الثانوية العامة من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

فيما سُيطلب من طلاب المدارس الخاصة والمدارس الدولية بالإضافة إلى طلاب المدارس الثانوية القطرية الحكومية والمستقلة للعام 2015 فما قبل تسليم كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية النهائي والأصلي مصدقًا ومعتمدًا من الجهات المختصة بالإضافة إلى نسخ منها ليتم مطابقتها، على أن يتم تسليم هذه المستندات في جامعة قطر قبل انتهاء موعد تسليم المُستندات المُعلن. أما بالنسبة للمتقدمين لطلب القبول من طلاب الجامعات الأخرى، فيتوجب عليهم إحضار كشف درجات الدراسة الجامعية الأصلي مصدقًا ومعتمدًا من الجهات المختصة بالإضافة إلى نسخ منها ليتم مطابقتها، وتسلم هذه المستندات إلى جامعة قطر قبل انتهاء موعد تسليم المستندات.

هذا وسيتم الإعلان عن قرارات القبول للطلاب المستجدين يوم الإثنين 5 أغسطس 2024، ويمكن للمتقدمين متابعة حالة طلب القبول من خلال زيارة صفحة طلب القبول الإلكتروني باستخدام اسم المستخدم (ID) وكلمة المرور (PIN) الخاصة بهم.

الجدير بالذكر أن جامعة قطر هي المؤسسة التعليمية الرئيسية للتعليم العالي في دولة قطر، حيث تلتزم بتقديم تعليمٍ عالي الجودة في مختلف المجالات العلمية ذات الأولوية الوطنية لأكثر من 28 ألف طالب وطالبة، وتهدف إلى تطبيق أحدث المعايير العالمية وتنفيذ أفضل الممارسات الأكاديمية في البرامج والكليات. حيث نجحت جامعة قطر في مبادراتها لنيل الاعتمادات الأكاديمية من قبل مختلف الهيئات العالمية الرائدة في الاعتماد الأكاديمي.الخميس آخر موعد لتسليم المستندات المطلوبة

«الوطن » تنشر نسب القبول لطلبة الثانوية العامة في مختلف الكليات

copy short url   نسخ
30/06/2024
5