+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة- قنا يعقد اليوم الأحد، في الدوحة، الاجتماع الثالث للمبعوثين الخاصين المعنيين بأفغانستان، برئاسة سعادة السيدة روزماري ديكارلو وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، نيابة عن الأمين العام للأمم المتحدة. ويأتي هذا الاجتماع في أعقاب المحادثات التي جرت في الدوحة مايو 2023 وفبراير 2024، ليناقش كيفية تعزيز المشاركة الدولية في أفغانستان بطريقة أكثر تماسكا وتنسيقا وتنظيما.

وسيشهد الاجتماع مناقشات مباشرة بين المبعوثين الخاصين بشأن أفغانستان من بلدان المنطقة ومن جميع أنحاء العالم إضافة إلى سلطات الأمر الواقع الأفغانية، حيث تمت دعوة نحو 30 دولة ومؤسسة دولية للمشاركة في الاجتماع.

وفي هذا الصدد، أكدت سعادة السيدة روزماري ديكارلو أن مناقشات الدوحة تمثل جزءا من عملية مستمرة وليست حدثا يجري ليوم واحد، والهدف النهائي لهذه العملية هو أن تعيش أفغانستان في سلام مع نفسها ومع جيرانها وأن تندمج بشكل كامل في المجتمع الدولي وتفي بالتزاماتها الدولية.

وأضافت أن الاجتماع سيناقش التحديات المتعددة التي تواجه الشعب الأفغاني وجيران أفغانستان والمنطقة والمجتمع الدولي الأوسع وستكون هناك أيضا فرصة لاستكشاف سبل تحقيق مزيد من المشاركة المبدئية مع سلطات الأمر الواقع بما فيه خير جميع الأفغان.

ومن المقرر أن تجتمع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمبعوثون الخاصون مع ممثلي المجتمع المدني الأفغاني في اليوم التالي للاجتماع، كما ستشارك سعادة السيدة روزا أوتونباييفا الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (يوناما) في المناقشات.

copy short url   نسخ
30/06/2024
15