+ A
A -
جريدة الوطن

واشنطن- قنا- تعمل شركة غوغل على تطوير روبوتات دردشة تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتتميز بكونها قادرة على محاكاة شخصيات المشاهير والمؤثرين، وستكون هذه الروبوتات مدعومة بنماذج Gemini، كما يمكن للمستخدمين تحديد شخصية الروبوت ومظهره، ومن المنتظر إطلاق هذا المنتج خلال العام الجاري كمشروع مستقل.

وتبحث غوغل إمكانية إدماج تلك الروبوتات مستقبلا في يوتيوب، من أجل توفير تجربة مشابهة لما تقدمه ميتا بالفعل للمستخدمين في منصاتها المختلفة، مثل واتساب وإنستغرام وماسنجر.

ويمكن للمستخدمين الاستفادة من نماذج Gems المخصصة الجاهزة، مثل مدرب اليوغا أو معلم الرياضيات أو خبير الوصفات وغيرها من النماذج المخصصة الجاهزة التي ستوفرها جوجل لكافة المستخدمين.

كما ستمنح الشركة أصحاب الاشتراكات في Gemini Advanced إمكانية إنشاء روبوتات Gems مخصصة، وفقا لاحتياجاتهم الخاصة على نحو مشابه لشركة OpenAI التي تمنح المشتركين في ChatGPT Plus مزايا مماثلة.

من جانب آخر، طورت شركة غوغل نهجا جديدا يسمى Project Naptime يسمح للنموذج اللغوي الكبير بإجراء أبحاث بخصوص نقاط الضعف بهدف تحسين التعرف على التهديدات وتحليلها واكتشاف نقاط الضعف التي تفتقدها الأدوات الحالية.

ويسعى هذا النهج في جوهره إلى الاستفادة من التقدم في فهم التعليمات البرمجية والقدرة على التفكير العام للنماذج اللغوية الكبيرة، مما يسمح لتلك النماذج بمحاكاة السلوك البشري عندما يتعلق الأمر بتحديد الثغرات الأمنية وإظهارها، ويشمل مكونات عديدة، مثل أداة متصفح التعليمات البرمجية، مما يسمح لوكيل الذكاء الاصطناعي بالتنقل عبر قاعدة التعليمات البرمجية، وأداة لتشغيل برامج بايثون النصية في بيئة وضع الحماية.

وذكر باحثون من فريق Project Zero بالشركة، أنهم يستكشفون كيف يمكن للنماذج اللغوية الكبيرة أن تحاكي الأساليب المنهجية للباحثين في مجال الأمن البشري، مثل عمليات تدقيق التعليمات البرمجية والهندسة العكسية. حيث يتعلق البرنامج الجديد بالتفاعل بين وكيل الذكاء الاصطناعي وقاعدة التعليمات البرمجية المستهدفة، ويزود الوكيل بمجموعة من الأدوات المتخصصة المصممة لتقليد سير عمل الباحث البشري في مجال الأمن.

من جهة أخرى أعلنت غوغل أنها تجلب تقنية الذكاء الاصطناعي Gemini إلى الطلاب المراهقين باستخدام حساباتهم المدرسية، بعد أن وفرت لهم التقنية باستخدام حساباتهم الشخصية.

كما تتيح الشركة أيضا للمعلمين إمكانية الوصول إلى أدوات جديدة بجانب هذا الإصدار، منوهة بأن منح المراهقين إمكانية الوصول إلى Gemini قد يساعد في تزويدهم بالمهارات التي يحتاجون إليها من أجل النجاح في مستقبل يوجد فيه الذكاء الاصطناعي التوليدي.

copy short url   نسخ
01/07/2024
5