+ A
A -
الدوحة-الوطن

وقعت الجمعية القطرية للسرطان والجمعية الوطنية للسرطان في ماليزيا (NCSM) اتفاقية تعاون مشترك تهدف إلى تعزيز التعاون بين المنظمتين، مع التركيز على تصميم وتنظيم وتنفيذ الأنشطة المتعلقة بالسرطان في قطر وماليزيا، وكذلك في السياقات الإقليمية والعالمية الأوسع، وقع الاتفاقية كل من سعادة الشيخ الدكتور خالد بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للسرطان، والدكتورة سونثاري سوماسوندارام، رئيسة الجمعية الوطنية للسرطان في ماليزيا ورئيسة مشاركة لمؤسسة الأمراض غير الانتقالية ماليزيا، وبحضور سعادة الدكتور‏ ذوالكفيل بن أحمد - وزير الصحة الماليزي، وسعادة الدكتور وحيد علي سعيد الخروصي، رئيس جمعية السرطان العمانية.

وبهذه المناسبة أكد سعادة الشيخ الدكتور خالد بن جبر آل ثاني على أهمية هذه الاتفاقية قائلا: «تشكل هذه الشراكة فصلا جديدا في جهودنا لمكافحة السرطان. من خلال العمل معا وللاستفادة من خبراتنا ومواردنا المشتركة لتعزيز رعاية السرطان وزيادة الوعي والدعم ليس فقط في قطر وماليزيا ولكن أيضا على نطاق عالمي».

تم توقيع هذه الاتفاقية على هامش مشاركة الجمعية في مؤتمر السرطان الوطني الذي أقيم في العاصمة الماليزية – كوالالمبور، ونظمته الجمعية الوطنية للسرطان في ماليزيا، جامعة صنواي، مؤسسة الأمراض غير الانتقالية ماليزيا، الجمعية الطبية الماليزية لقسم الصحة العامة، وذلك خلال الفترة من 21 - 23 يونيو الفائت، تحت شعار «جسر الفجوات، بناء الأمل، تمكين الحياة»، حيث سلط المؤتمر الضوء على الجهود العالمية لمكافحة السرطان. وقدم نظرة شاملة على رعاية السرطان، شاملة الوقاية والفحص والتشخيص، والعلاج، والبقاء على قيد الحياة، والمناصرة والسياسات.

حضر المؤتمر 1000 من المهنيين الصحيين والباحثين والأكاديميين والمدافعين عن مرضى السرطان وواضعي السياسات الصحية، وجذب الحدث متحدثين وباحثين من ماليزيا وقطر وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وفرنسا وأستراليا وسويسرا واليابان وسنغافورة والصين وبنغلاديش وتايلاند ونيجيريا والهند وكينيا.

وقد لعب وفد الجمعية القطرية للسرطان دورا محوريا، بقيادة رئيس مجلس الإدارة سعادة الشيخ الدكتور خالد بن جبر آل ثاني والدكتور هادي محمد أبو رشيد، المستشار العلمي للجمعية والذي شارك في اللجنة العلمية التخطيطية وفي مناقشة رئيسية بعنوان «كيف يمكننا القيام بشكل أفضل: أدوار ومسؤوليات جميع الأطراف المعنية في تحقيق الأجندة الصحية»، إلى جانب المشاركة الفاعلة لسعادة‏ خيري جمال الدين - الوزير السابق للصحة في ماليزيا.

في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر «قيادة التغيير: تأثير الجمعية القطرية للسرطان على التوعية بالسرطان ودعم المرضى»، سلط سعادة الشيخ الدكتور خالد بن جبر آل ثاني - الضوء على مبادرات وإنجازاتها في رفع مستوى الوعي بالسرطان ودعم المرضى. بالإضافة إلى ذلك، قدم الدكتور هادي محاضرة بحثية بعنوان «مقاييس كفاءة رعاية السرطان»، مقدما رؤى قيمة لتحسين رعاية السرطان.

كما عرضت الجمعية على هامش المؤتمر جهودها التعاونية من خلال جناح توعوي مشترك مع جمعية السرطان العمانية (OCA) والذي يعكس التوأمة بين الجمعية القطرية للسرطان وجمعية السرطان العمانية، مما يعزز نهجهم الموحد لزيادة الوعي بالسرطان والوقاية منه. وتعليقا على المؤتمر، قال الدكتور هادي محمد أبو رشيد: «إن مشاركتنا في هذا المؤتمر وتوقيع الاتفاقية مع الجمعية الوطنية للسرطان في ماليزيا يعبران على قوة التعاون في مكافحة السرطان. من خلال تبادل المعرفة والعمل معا، ويمكننا من تحقيق تقدم أكبر في مجالي الوقاية والعلاج، حيث إن هذه الشراكة خطوة حاسمة نحو تحقيق هدفنا المشترك في تقليل العبء العالمي للسرطان».

يشار إلى أن المؤتمر قدم نظرة شاملة على رعاية السرطان، شاملة الجوانب الحرجة مثل الوقاية والفحص والتشخيص والعلاج والبقاء على قيد الحياة والمناصرة والسياسات. وقد عكست مشاركة المتحدثين والباحثين من مختلف البلدان التزاما عالميا بتعزيز رعاية السرطان ودعمه.

copy short url   نسخ
01/07/2024
5