+ A
A -
الدوحة- الوطن

توج التليفزيون العربي بالجائزة الفضية للمهرجان العربي للإذاعة والتليفزيون في فئة الوثائقيات في دورته 24، عن وثائقي «لهيب الثلاجات» الذي يستعرض جانبا خفيا من معاناة أسر الشهداء مع الاحتلال الإسرائيلي، الذي يحتجز جثث عدد كبير من الشهداء في الثلاجات، ويرفض تسليمها لأسرهم لإجراء عمليات الدفن، لفترات تصل إلى سنوات.

عبر مدير البرامج بالتليفزيون العربي محمد أبو العينين عن سعادته بهذا التتويج الذي يأتي في ظرف حساس متعلق بالحرب التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي، يقول: «فيلم لهيب الثلاجات الذي يرصد تعسف الاحتلال الإسرائيلي ورفضه تسليم جثامين الشهداء الفلسطينيين الذين قضوا في سجونه إلى ذويهم، هو واحد من وثائقيات عدة أنتجها التليفزيون العربي هذا العام مواكبة لمعاناة الشعب الفلسطيني المستمرة. منذ بداية تغطية التليفزيون العربي للعدوان على غزة أنتج قطاع البرامج عددا من الوثائقيات الطويلة تسلط الضوء على أشكال مختلفة لاستهداف الشعب الفلسطيني؛ من بينها أفلام عن حرب التجويع في قطاع غزة، وعن النزوح داخل القطاع المدمر، ووثائقيا رصد شهادات التعذيب التي تعرض لها الأسرى داخل السجون الإسرائيلية».

من جهته قال منتج العمل خالد الدعوم: «إن الأعمال التي أشتغل عليها نابعة دوما من حماس لسرد قصص إنسانية. دور الأفلام الوثائقية مهم جدا في الإضاءة على معاناة الناس، وإيصال أصواتهم إلى الرأي العام العالمي. في ظروف الحرب الحالية نسعى إلى توضيح الصورة الحقيقية لما يقوم به جيش يصف نفسه بالأكثر أخلاقية في العالم، خاصة في ظل تحيز صارخ للإعلام الغربي للرواية الإسرائيلية».

الجائزة استلمها في حفل ختام المهرجان الذي تحتضنه دولة تونس كل سنة مسؤول العلاقات العامة وتطوير الأعمال بشبكة التليفزيون العربي يوسف بعلوج، نيابة عن زملائه في القناة، وقد أهدى الجائزة خلال تسلمه لها إلى الشعب الفلسطيني.

يجدر بالذكر أن وثائقي «لهيب الثلاجات» من إنتاج إدارة البرامج بالتليفزيون العربي، بالتعاون مه المنتج المنفذ كمال أزرق في فلسطين المحتلة.

copy short url   نسخ
02/07/2024
20