+ A
A -
جريدة الوطن

غزة- الأناضول- استشهد فلسطينيون وأصيب آخرون، في سلسلة غارات إسرائيلية على مناطق من قطاع غزة، وسط استمرار المعارك في محاور توغل الجيش الإسرائيلي.

وأفادت مصادر طبية للأناضول بوصول 3 شهداء إلى مستشفى شهداء الأقصى وسط القطاع، جراء قصف إسرائيلي لمركبة كانوا يستقلونها بمخيم المغازي للاجئين الفلسطينيين.

وأضافت المصادر أن «عددا من الشهداء والجرحى وصلوا للمستشفى في ساعات الليل، بعد قصف إسرائيلي لمنزل يعود لعائلة اسليم في مدينة دير البلح (وسط)». وبحسب شهود عيان ومصادر ميدانية، فإن المنزل كان يؤوي مجموعة من النازحين.

وفي مدينة غزة، قال شهود عيان للأناضول إن «المقاتلات الإسرائيلية استهدفت منزلا لعائلة الوكيل بشارع الصحابة (وسط) ما أسفر عن وقوع إصابات». وأفاد الشهود، بسقوط عدد من الشهداء والجرحى في استهداف إسرائيلي لفلسطينيين حاولوا العودة لحي الشجاعية شرق المدينة.

ولليوم السابع على التوالي، تتواصل العملية العسكرية الإسرائيلية على حي الشجاعية والتي يرافقها توغل بري وقصف مدفعي وجوي كثيف، وسط استمرار للاشتباكات. وجنوب المدينة، أفاد المراسل بسقوط شهداء وجرحى بعد تدمير المقاتلات الإسرائيلية أمس «4 منازل متجاورة في حي الزرقاء».

ومن جانب آخر، قالت سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي إنها قصفت «بقذائف الهاون النظامي والثقيل تجمعات للعدو المتمركزة عند تلة المنطار شرق الشجاعية». كما قالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس إن عناصرها قصفوا «قوات العدو المتوغلة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة بقذائف الهاون» دون مزيد من التفاصيل.

وفي بيان آخر قالت كتائب القسام إن عناصرها «استهدفوا دبابتين صهيونيتين من نوع ميركفاه بقذيفتي الياسين 105 في المخيم الغربي بحي تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة».

واستشهد 3 فلسطينيين، صباح أمس، بقصف مسيرة إسرائيلية مركبة مدنية في مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (‏‏وفا) أن الشهداء الثلاثة نقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح المجاورة.

وشهدت المناطق الشمالية الشرقية لمخيم جباليا قصفا مدفعيا متقطعا، ما أدى لإصابة عدد من الفلسطينيين.

وأعلنت مصادر طبية في غزة عن استشهاد 11 فلسطينيا، فجر أمس، جراء القصف الصاروخي والمدفعي في عدة مناطق بالقطاع، مع استمرار الاجتياح لحي الشجاعية شرق مدينة غزة. وانتشلت الطواقم الطبية والدفاع المدني، أمس، جثامين 9 فلسطينيين، بعضهم قتلهم الجيش الإسرائيلي بهجمات سابقة شنها على المناطق الغربية لرفح جنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر ميدانية وطبية لمراسل الأناضول، بانتشال «9 جثامين من داخل حي تل السلطان ومنطقة الحشاشين غرب مدينة رفح».

وقالت المصادر إن «بعض الجثامين كانت متحللة فيما يشير لمقتلها منذ أيام، فيما تعرض البعض الآخر للقصف صباح الأربعاء، ما أدى لاستشهادهم على الفور».

وأشارت المصادر إلى وجود «قتلى وجرحى تحت أنقاض المنازل التي قصفها الجيش في مناطق توغله حيث يتعذر الوصول إليهم لانتشالهم».

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع إلى 37953 شهيدا، و87266 مصابا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء.

وقالت الوزارة، في بيان، إن قوات الاحتلال ارتكبت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 3 مجازر بحق العائلات في قطاع غزة، خلفت 28 شهيدا، و125 جريحا.

وأوضحت أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى.

وتقصف مدفعية الاحتلال منذ صباح اليوم المناطق الشمالية الشرقية لمخيم جباليا في محيط دوار حمودة وتلة قليبو، وأطلق الاحتلال قنابل إنارة فجر اليوم على منطقة الفخاري شرق خانيونس.وأطلقت آليات الاحتلال النار بكثافة شرق غزة تزامنا مع تواصل القصف المدفعي على مناطق متعددة في حي الشجاعية ومحيط البلدة القديمة شرق مدينة غزة.

ودعا مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إلى إعادة فتح «مستشفى غزة الأوروبي»، أحد أكبر مستشفيات قطاع غزة في أقرب وقت ممكن. وقال غيبريسوس في منشور على منصة إكس، أمس: «يجب حماية مستشفى غزة الأوروبي، وهو أحد أكبر مستشفيات الإحالة جنوب قطاع غزة، ووضعه في الخدمة في أقرب وقت ممكن».

وأضاف: «لا تستطيع غزة أن تتحمل خسارة المزيد من المستشفيات»، مشيرا إلى إجلاء 320 مريضا وطاقما طبيا من «مستشفى غزة الأوروبي» بعد نداءات الإخلاء في خان يونس.

وأكد غيبريسوس على وجود نقص في المستلزمات الطبية والأدوية اللازمة لإجراء العمليات الجراحية بمستشفى ناصر. وأفاد بأن 3 شاحنات تابعة للأمم المتحدة نقلت الإمدادات الطبية المخصصة لـ«مستشفى غزة الأوروبي» إلى منطقة أخرى.

copy short url   نسخ
04/07/2024
80